الاخبار العاجلة
افتتاح كنيسة التجلي في السلط (صور وفيديو)

افتتاح كنيسة التجلي في السلط (صور وفيديو)

شهدت مدينة السلط افتتاح كنيسة التجلي (كنيسة سارة) التي يعود تاريخها إلى الحقبة الرومانية والبيزنطين، وهذه الكنيسة وغيرها تعمق حقيقة أن السلط ضاربة بالتاريخ الإنساني بشكل عام والتاريخ المسيحي والإسلامي بشكل خاص.

وتم اكتشاف موقع الكنيسة بالصدفة عام 1971عند قيام بلدية السلط بفتح طريق فرعي في الجنوب الغربي للمدينة في موقع كان يعرف باسم مقبرة سارة (نسبة إلى عين ماء سارة) الموجود هناك، وخلال الحفر اكتشف قبر قام مفتشي الآثار بفحصه ومعاينته مما أدى إلى اكتشافهم لمدفن محفور بالصخر يعود للفترتين الرومانية والبيزنطية.

وفي هذا الصدد يقول المؤرخ د. احمد العبادي بكتابه "المملكة الاردنية المنسية" ان هذا المدفن يحتوي قبرين احدهما للراهب العربي الاردني موسى، والآخر للملكة العربية ماوية ملكة بيريا، حيث كانت مملكة بيريا تغطي المنطقة مابين السلط مادبا شرقا والبحر الميت وطبريا غربا وبين نهر اليرموك شمالا ووادي الموجب جنوبا وعاصمتها السلط ومركزها تل الجادور.

قادت الملكة ماوية قواتها من شرق الاردن في النصف الثاني من القرن الرابع الميلادي ضد الحكم الروماني لفلسطين والاردن وحققت انتصاراتها وبسطت نفوذها وسيطرت على المنطقة مما اضطر الرومان للرضوخ لارادتها وعقد هدنة معها ووفق شروطها.

يرجع نسب الملكة السلطية ماوية الى قبيلة تنوخ العربية الغسانية التي نزحت للاردن على اثر معارك في شبه الجزيرة العربية واستقرت في هذه المنطقة، وعندما استقرت القبيلة ارتأت تنصيب ماوية ملكة عليهم بعد موت زوجها لما عرف عنها من حكمة ورشد وقوة بأس، واتخذت من السلط عاصمة لمملكتها مملكة بيريا.

بعد اقامة العائلة الملكية بالسلط تعرفت الملكة على الراهب موسى الذي اشتهر بالصدق والتقوى واعتنقت الديانة المسيحية على يديه بعد ان كانت وثنية ، حيث عاش هذا الراهب في مملكة بيريا ويذكر انه كان اول اسقف اردني على العرب في الجناح الشرقي من الامبراطورية الرومانية .

وبعد ان توفى الراهب موسى عام٣٨٩ م امرت الملكة بدفنه في المقابر الملكية ( موقع كنيسة التجلي الحالي) وبعد ان حققت اهدافها الوطنية واستقر حكمها تحولت الى راهبة الى ان توفيت عام ٤٢٥ م ودفنت بجانب الراهب موسى، وفق الدكتور محمد بزبز الحياري.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).