الاخبار العاجلة
ظواهر خطيرة جداً في الأردن

ظواهر خطيرة جداً في الأردن

مجدي القبالين

من الظواهر الخطيرة جداً في التعاطي مع الاحداث السياسية في الاردن هي ظاهرة "عزل الاردن عن المحيط العربي". 

يعني ستجد هناك صنف منتشر في الاردن يتبنى نظرية " وانا شو دخلني بالي بصير بفلسطين ولا بالعراق ولا بلبنان ولا بسوريا المهم امن الاردن والباقي الله لا يردهم" .

امن الاردن فعلياً مرتبط بكل ذلك , فمثلاً سبب انتشار المخدرات الهائل جداً في الاردن هو الفوضى في سوريا ! والامثلة كثيرة مع كل الدول العربية المحيطة , فمثلاً ما يحدث في غزة موضوع خطير جداً والاردن فعلياً تتعرض لخطر هائل في ذلك , واي انتصار للكيان هناك يمثل خطورة بالغة سياسيا واستراتيجيا على الاردن ! 

ولذلك من الخطير جداً تربية اجيال كاملة على هذه الفكرة وان لم تكن من باب المصلحة السياسية فهناك ما هو اهم جداً وهو المصلحة العربية المشتركة والدم العربي المشترك ان كانت تلك الفئة فعلاً تحترم ذلك !!

هذه الفكرة يحاول الكيان تنميتها في الاردن بشكل رهيب من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وزرعها كثقافة وللاسف الكثير من الشخصيات المختلفة تعزز ذلك عن غباء وجهل !

في احداث مماثلة لما حصل يوم أمس كان يفترض ان يكون هناك دور فعال لمركز الامن وادارة الازمات واقصد هنا "اعلامياً وتوعوياً" وكذلك دور فعال للجهاز الاعلامي في الحكومة من خلال وجود قناة "مفتوحة" للتزويد بالاخبار وهذا ما لم يحصل على الاطلاق.

كان يفترض ان يكون هناك تصريح اعلامي واضح وصريح انه بناء على معلومات امنية واستخباراتية من المتوقع ان تشهد سماء المملكة انفجارات واعتراضات لاجسام مشبوهة متوقع دخولها المملكة وان هذه الاحداث عادية وسلاح الجو الملكي والاجهزة المعنية على اتم الاستعداد للتصدي لذلك ولا داعي لاي ذعر.

كان من المفترض ان يكون هناك ما يسمى Expectation Reactions في الرأي العام مثل توقع ظهور اشاعة عن وجود عطلة او تعطيل للمدارس واستباق ذلك فعلياً ببيان صحفي واضح انه الدوام طبيعي ولا عطلة للمدارس ولا يوجد ما يوجب ذلك قبل نشر هذه الاشاعات والمتوقع نشرها اصلاً ! 

كان من المفترض ان يكون هناك رسائل تطمينية عاجلة وفعالة اول بأول , كان من المفترض ان يكون هناك تصريح واضح عن المطار بوقت مسبق وقد كان لدى الحكومة علم انه من المحتمل جداً تعليق الرحلات حرصا على سلامة الطيران لا ان يتم مفاجئة الناس كما حصل امس ! 

مؤلم ان يكون مصدر الاخبار في الاردن من خارج الاردن ! ومؤلم ان يكون مصدر التحذير للمواطنين من خارج الاردن !


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).