الاخبار العاجلة
خبير بالأمن السيبراني: ما يفعله الكيان أخطر من التشويش

خبير بالأمن السيبراني: ما يفعله الكيان أخطر من التشويش

قال خبير الأمن السيبراني المهندس الأردني مجدي القبالين إن ما يفعله الكيان أخطر من التشويش على أنظمة ال GNSS بما فيها ال GPS.

 

وأضاف القبالين في منشور له على فيس بوك: " ان الكيان فعليا يقوم بعمل ما يسمى Spoofing Meaconer , يعني للمتخصصين بهذا المجال جرب استقبل رسالة NMEA ستجد ان ال Integrity للرسالة صحيحة ١٠٠٪ ولكن الموقع معدل الى مواقع مدنية وعسكرية في دول مجاورة ، فمثلا لو كنت بشمال الاردن ستلاحظ ان الموقع سيظهر لديك في لبنان ولكن ليس بشكل عشوائي وانما مواقع عسكرية لبنانية او نقاط في جنوب لبنان هي فعليا لجماعة حزب الله ، ولو كنت في العقبة فعليا ستلاحظ انه يعطيك الموقع مواقع عسكرية في مصر او اسكانات عسكرية ! يعني يتم توجيه وخداع انظمة التوجيه بالصواريخ او الطائرات المسيرة لهذه المواقع بدلا من اصابة اهداف بالكيان ولهذا سقطت عدة صواريخ مرسلة فعليا من العراق على لبنان واخرى في سينا المصرية" .

 

وأفاد انه يتم ذلك من خلال اجهزة ارضية وكذلك اقمار اصطناعية، "وهذا فعليا يسبب أضرار كبيرة في الاردن على مختلف الانظمة وينطوي عليها مخاطر كبيرة"، وفق قوله.

 

وأكد انه حالياً اعلى درجة GPS SPOOFING منذ بداية الحرب، مشيرا الى انه ما يحدث الان مثال عملي على الحرب السيبرانية الحقيقية !


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).