الاخبار العاجلة
هل يمكن رؤية الهلال مساء اليوم؟

هل يمكن رؤية الهلال مساء اليوم؟

كتب خبير الفلك والطقس مالك عبدالرحمن، فجر اليوم الاثنين:

مع بزوغ فجر اليوم الإثنين يكون قمر شهر رمضان قد أكمل 28 يوما و16 ساعة و49 دقيقة من عُمر دورته الكاملة والتي مُدّتها لهذا الشهر 29 يوما و9 ساعات و20 دقيقة.

يتحرّك القمر هذه اللحظات ويدور حول الأرض بسرعة مقدارها 3683 كم/ساعة وهو في طريقه إلى نهاية دورته الحاليّة وبداية دورة جديدة (شهر قمري جديد).

تبقّى له 16 ساعة و31 دقيقة (16.516 ساعة × سرعة دورانه 3683 .. يساوي 60 ألف و830 كيلو متر) وهي المسافة التي يحتاج بأن يقطعها ليُنهي دورته الحاليّة.

ثمّ يُصبح القمر مع الشمس والأرض على مستوى واحد مساء اليوم الإثنين عند الساعة التاسعة و23 دقيقة (وهو ما يُعرف بالاقتران المركزي، تولّد الهلال).

الدول التي بدأت رمضان يوم الإثنين 11 آذار وستتحرّى الهلال هذا اليوم لا يُمكن رؤيتها للهلال إطلاقاً، وذلك بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس وحدوث الاقتران (تولّد هلال شوّال) بعد غروب الشمس.

وعليه؛ ستتعذّر رؤية الهلال بعد غروب شمس اليوم الإثنين من كافّة الدول التي تتحرّى الهلال وسيكون غداً الثلاثاء هو المُتمّم لشهر رمضان.

لن تُعلن أي دولة في العالم بداية العيد يوم الثلاثاء وهذا قطعي وغير وارد.

سيكون يوم الأربعاء هو أوّل أيّام العيد في الأردن وجميع الدول العربيّة المُحيطة ومعظم دول العالم.

* آخر ظهور للقمر وهو في طور الهلال المُتناقص لآخر الشهر (فجر يوم أمس الأحد) وهو الآن قمر مُظلم غير مرئي، وأوّل ظهور مرئي له سيكون بعد غروب شمس يوم الثلاثاء.

والله أعلى وأعلم، وفوقَ كلِّ ذي علمٍ عليم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).