الاخبار العاجلة
حدثان فلكيان استثنائيان في الأردن اليوم

حدثان فلكيان استثنائيان في الأردن اليوم

كتب: الدكتور علي الطعاني/ أستاذ الفيزياء الفلكية وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية

في تمام الساعة 6:55 مساءً بتوقيت الأردن، سيبدأ كسوف الشمس، حيث سيحجب قرص القمر قرص الشمس بشكل كامل ولفترة 4 دقائق، مما سيخلق ظلمة تشبه الفجر أو الغسق مع انخفاض درجات الحرارة إلى 4 درجات تقريباً خلال هذا الكسوف. وتختلف نسبة الكسوف حسب الموقع الجغرافي، حيث سيحظى سكان الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك بفرصة مشاهدة الكسوف الكلي الذي يستمر حوالي 4 دقائق، بينما سينتهي الكسوف الجزئي في تمام الساعة 11:52 مساءً. حيث ستبلغ ذروته في تمام الساعة 9:18 مساءً بتوقيت الأردن، ولن يكون مرئيًا من الدول العربية.

خلال الكسوف، سيشبه الجو الفجر أو بعد المغيب مع انخفاض الحرارة، بينما يبلغ عرض مسار الكسوف حوالي 200 كم في المناطق التي سيمر منها ظل القمر، ويتحرك هذا الظل بسرعة مذهلة تبلغ 2000 كم في الساعة.

يحدث كسوف الشمس في وضع الاقتران، وهو مركز الكسوف الذي يعتبر بداية شهر شوال القمري الجديد الذي سيكون في تمام الساعة 9:22 مساءً اليوم، ومن المتوقع أن يكون مرئيًا يوم غد الثلاثاء بعد مغيب الشمس. ستكون رؤية الهلال ممكنة بالتلسكوب أو بالعين المجردة، وسيمكث ساعة بعد المغيب، مما يشير إلى بداية شهر شوال، وبالتالي حلول عيد الفطر المبارك.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).