الاخبار العاجلة
تطور مهم على حالة الطقس الأسبوع الجاري

تطور مهم على حالة الطقس الأسبوع الجاري

بحسب آخر البيانات المستلمة من نماذج الطقس، فإن الاضطرابات الجوية ستبدأ بالازدياد تدريجيا اعتبارا من اليوم الأحد على سواحل بلاد الشام وشمال سوريا، وصولا إلى الأجزاء الشرقية من الأراضي العراقية، لذلك من المحتمل هطول زخات من الأمطار تغزر أحيانا.

يوم غد الاثنين تمتد الاضطرابات الجوية لتطال الأجزاء الشمالية من مصر خصوصاً المناطق الساحلية لتهطل زخات من الأمطار تغزر أحيانا.

يوم الثلاثاء من المتوقع أن تنشأ حالة من عدم الاستقرار في مقدمة منخفض جوي سيتمركز حول جزيرة قبرص، مما سيؤدي إلى اتساع رقعة الهطولات لتشمل الأردن وفلسطين، وتهطل زخات من الأمطار الرعدية في مختلف المناطق، وفق المركز العربي للمناخ.

يوم الأربعاء، من المتوقع أن تعبر جبهة هوائية باردة البلاد، لتتساقط زخات من الأمطار في معظم المناطق والتي قد يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد أحيانا، مع حدوث انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة لتصبح الأجواء باردة فوق الجبال وباردة نسبياً في باقي المناطق.

أمطار غزيرة وأجواء شتوية بامتياز

بدأت المملكة تتأثر نهار اليوم بكتلة هوائية بحرية مائلة للبرودة مرافقة لبدء تشكل منطقة منخفض جنوب تركيا.

وتشير التوقعات إلى تعمق تدريجي للمنخفض باتجاه جزيرة قبرص نهار الغد مع تعمق تدريجي للكتلة الهوائية الباردة نسبيا عبر تركيا باتجاه المنطقة على شكل منخفض جوي بطبقات الجو كافة وكتلة هوائية غير مستقرة تتزايد على المملكة الثلاثاء والأربعاء بإذن يرافقها انخفاض ملموس على درجات الحرارة لتصبح الأجواء باردة نسبيا إلى باردة تتزايد فرص هطولات مطرية متفاوتة الغزارة قد تكون رعدية أحيانا.

نهار اليوم يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اقل من معدلاتها العامة 1_3 درجات مئوية بمختلف مناطق المملكة كما وتسود أجواء ربيعية لطيفة نهارا بشكل عام فيما تميل للبرودة بالمرتفعات وتغطي السماء كميات من الغيوم المتوسطة والمنخفض مع احتمال هطول زخات مطرية محلية شمال ووسط المملكة بساعات بعد الظهر والمساء.

الرياح تكون غربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط احيانا مع إثارة الغبار بمناطق البادية والسهول الشرقية، وفق منصة مينا ويذر.

ليلا تصبح الأجواء باردة نسبيا بشكل عام مع ظهور الغيوم على ارتفاعات مختلفة فيما تسود أجواء لطيفة بالاغوار والبحر الميت وخليج.

الصغرى المتوقعة الليلة المقبلة تتفاوت بين 10_13 في مناطق العاصمة عمان والمرتفعات والسهول والبادية، فيما تتفاوت في الاغوار والبحر الميت وخليج العقبة بين 18_20 درجة مئوية.

الاثنين ترتفع درجات الحرارة قليلا لتصبح حول معدلاتها العامة ( كتلة هوائية دافئة في مقدمة المنخفض الجوي)، وتظهر كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة مع عظمى حول 20 _22 في العاصمة عمّان.

وفي ساعات المساء والليل تبدأ حالة عدم استقرار جوي بالتأثير على المملكة بحيث تتهيأ الفرص لهطول زخات رعدية من المطر بأجزاء متفرقة من المملكة.

الثلاثاء تتزايد فرص انتشار الهطولات المطرية الرعدية بالعديد من مناطق المملكة قد تكون غزيرة أحيانا مع زخات البرد.

الأربعاء يطرأ انخفاض ملموس على درجات مع تعمق الكتلة الهوائية الباردة نسبيا وغير المستقرة بحيث تسود أجواء باردة نسبيا وغائمة جزئيا إلى غائمة وتسقط أمطار بين الحين والآخر قد تكون رعدية بالأجزاء الشمالية والغربية الوسطى، مع حرارة عظمى حول 15_16 درجة مئوية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).