الاخبار العاجلة
هل يشمل العفو العام النقاط المرورية؟

هل يشمل العفو العام النقاط المرورية؟

تمت إزالة كافة النقاط المرورية المسجلة على السائقين المرتكبين لمخالفات معينة، وفقًا لقانون العفو العام لعام 2024، كما أكده مصدر أمني.

يشمل قانون العفو العام كافة المخالفات والنقاط المرورية التي سُجلت قبل تاريخ 19 آذار الماضي، وذلك بناءً على توجيهات جلالة الملك للحكومة بتنفيذ العفو العام.

تعتمد أهمية نظام النقاط المرورية على تحديد المخالفات والعقوبات التي يجب تجنبها لتجنب تسجيل أي نقطة في السجل المروري، وتُطبق أحكامه على مكرري المخالفات.

يتضمن نظام النقاط المرورية 31 مخالفة، مثل تجاوز الإشارة المرورية الحمراء والقيادة تحت تأثير الكحول، حيث يُحتسب للسائق مجموع نقاط على أساس المخالفات التي ارتكبها.

وفي حال بلوغ مجموع نقاط السائق إلى أقل من 16 نقطة، يلتزم بحضور دورة تأهيلية اختيارية مرة واحدة سنوياً، وتتم إزالة 8 نقاط بعد ذلك دون تكلفة.

أما في حال وصول مجموع نقاط السائق إلى 16-20 نقطة، يتم سحب الرخصة لمدة 60 يومًا، ويزيد هذا المدى مع ازدياد عدد النقاط، حيث يمكن للسائق الاستفسار عن عدد النقاط المرورية عبر التواصل مع الرقم التالي: 0770991751.

وفيما يلي نص المادة الخامسة من نظام النقاط المرورية التي تحدد المخالفات وعدد النقاط عليها:

قيادة المركبة بعكس الاتجاه المقرر على طرق مفصولة الاتجاهات بجزيرة وسطية (4 نقاط)
تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء (4 نقاط)

قيادة المركبة بسرعة تزيد على الحد المقرر بأكثر من (50) كم/ساعة (4 نقاط)

قيادة مركبة تحت تأثير الكحول أو أي من المؤثرات العقلية يفقد سائقها السيطرة على قيادتها أو تناول الكحول في أثناء القيادة (4 نقاط)

قيادة المركبة بصورة متهورة على الطريق (3 نقاط)

قيام سائق المركبة بالتجاوز الخاطئ في الحالات والأماكن التي يمنع التجاوز فيها (3 نقاط)

قيادة مركبة بعكس اتجاه السير أو مخالفة شواخص ممنوع المرور (3 نقاط)

وقوف المركبة بشكل مزدوج على الطرق داخل المدن (نقطة واحدة)

قيادة الدراجة الآلية دون ارتداء خوذة الرأس للسائق والراكب (نقطتان)

قيادة مركبة شحن يزيد وزنها الإجمالي عن الحد المقرر (نقطتان)

ويوضح النظام أنه في حال ارتكب السائق أكثر من مخالفة واحدة من المخالفات المذكورة في المادة الخامسة، فإنه يتم تسجيل النقاط المرورية المعينة للمخالفة الأعلى.

ويعرّف نظام النقاط المرورية الذي تم تفعيله في عام 2022 السجل كملف لكل سائق يسجل فيه النقاط المرورية وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة ومدتها وأي معلومات أخرى عن مخالفات السير والحوادث المرورية التي ارتكبها السائق.

وتُسجل جميع النقاط المسجلة على السائقين المكررين للمخالفات الخطرة عبر سجل إلكتروني يُسجّل فيه جميع المعلومات اللازمة، مثل عدد النقاط وعدد مرات وقف العمل برخصة القيادة، ومدتها، والمخالفات والحوادث المرورية التي ارتكبها السائق، مع التأكيد على أنه سيتم تثبيت النقاط المرورية اعتبارًا من تاريخ تحرير المخالفة حضوريًا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).