الاخبار العاجلة
تقرير شامل يرصد أسباب انهيار أسعار سيارة ID.4 (صور)

تقرير شامل يرصد أسباب انهيار أسعار سيارة ID.4 (صور)

تردد صدى تقرير صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية حول التراجع الكبير في أسعار سيارات الكهرباء، وخاصة من نوع فوكس فاجن ID.4 و ID.6 في مختلف أرجاء المملكة، وسبب إزعاجا لبعض الجهات المستفيدة من استيراد السيارات الصينية.

"أخبار الأردن" توسعت في البحث والمراجعة، ووجدت أن أسعار السيارات الكهربائية تراجعت بشكل كبير خلال عامين.

وانخفضت الأسعار بنسبة وصلت الى حوالي 40 % لبعض الطرازات وهو ما يتوقع له ان ينعكس على أداء قطاع التمويل.

وتبين أن 100 ألف سيارة كهربائية تراجعت قيمتها السوقية في عامين، وحجم الخسائر بسبب تراجع الأسعار بلغ 800 مليون دينار.

ووصلت حصة الصين من مجموع مستوردات قطاع السيارات الكهربائية في الأردن إلى 85 %.

وستكون شركات التامين كذلك من المتضررين الرئيسيين، حيث ستضطر في كثير من الاحيان إلى دفع قيم تعويضية أعلى من قيمة السيارات الحالية وهو ما سيعرضها للخسائر.

وقال تقرير حديث إن هذه السيارات مخصصة من الناحية الفنية لدول غیر دول الوجهة النهانية التي وصلت إليها ولا يمكن معرفة مقدار ملاءمتها للوجهة النهائية إلا بعد سنوات.

ونجح تجار في شراء كميات كبيرة من هذه السيارات المدعومة وقاموا بتصديرها إلى عدة دول ومنها الأردن، كما وفرت بعض الدول أمانات خاصة بموانطيها تشمل دعما ماديا يصل إلى 7 آلاف دولار لبعض الطرازات.

لهذه الأسباب ازداد حجم المبيعات بشكل صاروخي بسبب سهولة الاستيراد وخصوصا من بعض الدول، والإقبال الشعبي عليها، وتسهيلات البنوك.

وفي استعراض لبعض الأرقام الرسمية، وجدنا أن قروض المواطنين لشراء السيارات خلال العلم 2023 بلغت 660 مليون دينار.

أسعار ID.4 بين الدول

مقارنة بين أسعار طراز ID.4 حسب البلد المنتج والإعانة المتوفرة للسيارات الكهربائية فيه

سيارة ID.4 مصنوعة في الولايات المتحدة: (38000 دولار مع الإعانة.. 7500 دولار قيمة الإعانة)

سيارة ID.4 مصنوعة في ألمانيا: (47700 دولار مع الإعانة.. 7000 دولار قيمة الإعانة)

سيارة ID.4 مصنوعة في الصين: (19500 دولار مع الإعانة.. 5250 دولار قيمة الإعانة)
 
ملاحظة السعر في ألمانيا مرتفع بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج هناك وأجور العمالة التي تختلف جذريا عن الأجور في الصين أو حتى في الولايات المتحدة حيث تصنع السيارة في ثلاث دول وهو ما ينعكس كذلك على طرازات أخرى من صانعين آخرين.

أين وصلت الأسعار في الأردن؟

كان سعر سيارة فوكس فاجن ID4 بداية ظهورها يصل إلى 34 ألف دينار، لكن هذه الأيام تراجع في المنطقة الحرة إلى حوالي 17 ألف دينار للمستعمل، وحوالي 20 ألف للجديد (عداد زيرو).

ويقدر تراجع سعر السيارة بحوالي 20 ألف دينار، مقارنة مع أسعارها في العام 2022، وسط استغراب كبير عن أسباب هذا التراجع الكبير.

وتحدثت "أخبار الأردن" مع تجار في المنطقة الحرة للاستفسار عن سبب فقدان ID4 نصف ثمنها، حيث أكدوا أن السبب يكمن في انخفاض أسعارها في الصين، واستيراد تجار أعدادا كبيرة من هذه السيارات المستعملة من الصين بأسعار منخفضة، وتنازل التجار عن جزء كبير من الأرباح بسبب المنافسة الشرسة.

كما أرجعوا انفخاض أسعار فوكس فاجن ID4 إلى إغراق السوق الأردني بأعداد كبيرة منها، في حين تشهد السوق انخفاضا واضحا في المبيعات بسبب تراجع القدرة الشرائية للمواطنين.

وأكدوا أن أسعار فوكس فاجن ID4 ستواصل التراجع وقد يصل سعر السيارة المستعملة إلى 12 أو 10 آلاف دينار مع مرور الوقت.

ورد أحد المختصين في مجال استيراد السيارات على تقرير "أخبار الأردن" بأن سعر ID4 بلغ 34 ألف دينار بعد إضافة فوائد البنوك، ونؤكد هنا أن هذا السعر كان يخص سعر السيارة فقط بدون إضافة فوائد البنوك، ولم تمت إضافة الفوائد لارتفع السعر أكثر من ذلك بكثير.

في النتيجة نجد أن أسعار سيارات فوكس فاجن ID.4 و ID.6 لم تكن منطقية، وكانت أكثر بكثير من بلدان أخرى، فهل وقع المواطن ضحية لجشع تجار وغياب الرقابة الحكومية؟


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).