الاخبار العاجلة
تحويل عدد كبير من المنشآت والمراكز الصحية إلى الطاقة الشمسية

تحويل عدد كبير من المنشآت والمراكز الصحية إلى الطاقة الشمسية

اطلعت لجنة البيئة والمناخ النيابية، على الاستراتيجية الوطنية وخطة عمل وزارة الصحة للتكيف وحماية القطاع الصحي من تأثير التغير المناخي.

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب علي الغزاوي، بحضور وزير الصحة فراس الهواري، وأمين عام الوزارة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، وعدد من المدراء المعنيين في الوزارة.

 

وأشار الغزاوي إلى اهتمام جلالة الملك عبدالله الثاني بموضوع التغير المناخي، مؤكدًا اهمية العمل على دعم جهود وزارة الصحة لتعزيز دورها في ملف التغير المناخي.

 

وتساءل عن الاستراتيجية الوطنية للوزارة والقطاع الصحي من تأثير التغير المناخي.

 

وأوضح الغزواي أن الأردن شارك في العديد من المؤتمرات واللقاءت منها "كوب 28"، الذي عقد في دبي اخيرا، مشيرًا إلى أهمية كلمة جلالة الملك خلال ذلك الموتمر .

 

وأشار الغزاوي إلى أهمية قطاع المياه، داعيًا إلى تشديد الرقابة على مصادر المياه العامة والخاصة ، ومحطات معالجة الشرب ، ومحطات الضخ، والشبكات، والينابيع العامة غير المستغلة لغايات الشرب، وتحديد مصادر المياه الآمنة البديلة المتاحة .

 

وأكد الغزاوي ضرورة العمل على تشكيل لجنة مشتركة تضمن جميع الوزارات ذات العلاقة ( وزارة الطاقة ، وزارة البيئة ، وزارة الزراعة، وزارة الصحة ) لتقديم خطة شاملة لكل وزارة ودورها في التقليل من تأثير التغير المناخي.

 

 

من جهتهم، أكد النواب: فريد حداد ، علي الطراونة ،امغير الهملان الدعجة، رمزي العجارمة، أهمية أن يكون القطاع الصحي قادرًا على التكيف بموضوع التغير المناخي.

من جانبه ، قال الهواري إن الاستراتيجية تلزم الوزارة بتحقيق الرؤى الملكية السامية، في تحسين جودة الخدمات الصحية بجميع مستوياتها في مستشفيات الوزارة ومراكزها.

 

وعرض لأبرز ملامح الخطة الاستراتيجية ومحاورها المكونة من 8 محاور رئيسة، هي: تحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية، والرعاية الثانوية، وزيادة كفاءة وفاعلية الموارد البشرية، وتطوير وزيادة كفاءة وفعالية إدارة البنية التحتية، وتحسين الجاهزية والاستجابة لإدارة الأزمات والكوارث وآثار اللجوء والتغير المناخي،.

 

وأشار الهواري إلى أن وزارة الصحة أضافت وحدة التغير المناخي في مديرية صحة البيئة، ضمن هيكلة الوزارة للتكيف والتخفيف من آثار التغير المناخي.

 

وأكد الهواري أن تم تحويل عدد كبير من المنشآت والمراكز الصحية إلى الطاقة الشمسية بدلًا من الطاقة الكهربائية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).