الاخبار العاجلة
فوائد صحية لا تعرفها للصيام

فوائد صحية لا تعرفها للصيام

للصيام فوائد عديدة على صحة الجسم السليم في غياب الأمراض المزمنة والمتقدمة، ونسرد لكم تاليا التأثير العام للصيام على منفعته على الجسد.

ان انقطاع الانسان عن تناول الأطعمة والاشربة لساعات طويلة، يحفز إفراز الهرمونات الهادمة في الجسد لتزويده بالطاقة، واهمها هرمون الجلوكاجون، والذي يعمل على تكسير الدهون المخزنة في الجسد وتحويلها الى سكريات واحماض دهنية حتى يستفيد منها الجسد في صنع مصادر الطاقة اللازمة له لتزويده باحتياجاته اليومية. 

وكذلك ايضا يتم التقليل من تخزين المواد الدهنية والشحوم مع قلة تناول الطعام ومصادر النشويات. وبالتالي فان معدلات سكر الدم تنخفض بشكل جيد الى معدلات طبيعية، وكذلك تصبح معدلات الدهون الضارة في الجسد اقل من مستوياتها بشكل ملحوظ.

ان تاثير اعتدال معدلات سكري الدم وانخفاض معدلات الدهون الضارة، يقلل من خطر الاصابة وبشكل ملحوظ من أمراض السكري والضغط وتصلب الشرايين والتقليل من ترسب الدهون على الكبد. وكذلك، ومع تقليل خطر السمنة والحصول على وزن اكثر مثالية خلال فترات الصيام الطويلة، يكون الجسد قادرا على الحراك بشكل افضل ولمسافات اطول مع الزمن والحصول على دورة دموية فعالة بشكل افضل مع زيادة فعالية الجسد على تحفيز المناعة السليمة.

أظهرت دراسة نشرت في العديد من الدول الأوروبية، ان اكثر الناس الذين كانت صحتهم جيدة وسليمة، وكانت أعمارهم اطول، هم الأشخاص الذين نجوا من كوارث الحرب العالمية الثانية والذين عاشوا مرحلة المجاعة اثناء تلك الحقبة. وكذلك نشرت دراسات في الولايات المتحدة ان الأشخاص الذين مروا في مرحلة الانهيار الاقتصادي الاول في البلاد مع حدوث المجاعة لدى الشباب، كانوا اكثر صحة واطول عمرا من غيرهم.

نشير بالذكر ان هذه التأثيرات الجيدة على الصحة تقل عند تناول كميات كبيرة من الطعام عند الإفطار وبالاخص تناول المواد النشوية مع كثرة الحلويات المنتشرة في خلال فترة المساء. سنتحدث في مقال ان شاء الله عن الغذاء الصحي في رمضان.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).