الاخبار العاجلة
ما هو الغذاء الصحي للصائم؟

ما هو الغذاء الصحي للصائم؟

تكثر المقالات التي توجه الصائمين على وجبات معينة اثناء فترة الافطار، ولكن سنركز على حاجات الصائم الأساسية اثناء وجبات الطعام خلال فترة الافطار وليس فقط اثناء وجبة الفطور.

ان انقطاع الصائم عن الطعام لفترات طويلة تودي الى استهلاك الشحوم المخزنة كمصدر أساسي للطاقة البديلة كما ذكرنا في مقالات سابقة، وبالتالي فان الأطعمة التي تحتوي على مصادر الطاقة هي الأطعمة الرئيسيّة التي يحبذ للصائم تناولها لتزويد الجسد بهذه المصادر المخزنة، واهم هذه المصادر هي النشويات والكربوهيدرات المتواجدة في الأرز والخبز.

إلا أن زيادة تناول هذه المصادر بشكل مفرط، يؤدي إلى زيادة تخزين الشحوم وزيادة ترسبها في جدار البطن موديةً الى السمنة وظهور "الكرش" وعدم الحصول على الفائدة المرجوة من الصيام. ولذلك نحن ننصح بتناول الكميات المعتدلة وحتى التقليل منها لإعطاء مصادر اخرى من الغذاء.

كذلك ينصح اثناء تناول وجبة الافطار بالإكثار من تناول الخضار الذي يحتوي على كميات جيدة من الالياف وتسهيل عمل الأمعاء على الهضم والامتصاص. بينما في فترة الافطار نفسها ينصح الصائم بتناول كميات جيدة من الفواكه المختلفة والتي تحتوي على كميات غزيرة من الفيتامينات الطبيعية والمعادن الهامة والاملاح للجسد وتعويض اي نقص فيها خلال فترة الصيام.

ينصح الصائم بتشكيل انواع الغذاء والأطعمة في فترة شهر الصيام من المأكولات البحرية اوالمأكولات التي تحتوي على الكبد والطحال، وليس فقط الاقتصار على تناول اللحوم والأرز كما جرت العادة في المجتمعات.

ينصح ايضا بالتقليل من تناول الحلويات بجميع أنواعها بشكل كبير، لما لها من مضار على معدلات الدهون الضارة في الجسد وتأثيراته السلبية على الصحة، ويعوض عن ذلك بتناول كميات جيدة من الفواكه كبديل عن مصادر السكر الصناعي المتواجد في الحلويات.

د. عمروسعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).