تأثير الصيام على السمنة والوزن

تأثير الصيام على السمنة والوزن

يلاحظ الكثير من الناس تغيرات واضحة على الوزن في بداية الصيام من نزول الوزن بشكل تدريجي حتى نهاية الشهر اواستقراره بعد مرور فترة وجيزة من الصيام وسنتحدث اليوم عن تأثير الصيام وانخفاض الوزن.

عند تناول الطعام، يتم إفراز هورمون الأنسولين، وهو أهم هرمون بنَّاء في الجسد والذي يقوم على ادخال السكر الى داخل الخلايا مع تحفيز عمليات تخزين الشحوم والمواد الدهنية في الخلايا ايضا. وكذلك يؤدي هذا الهرمون على ارتشاح الماء وتخزين الماء ايضا في الأنسجة. وبعد ساعتين الى ثلالث ساعات من الانقطاع عن الطعام، يتم إفراز هرمون الجلوكاجون وهو الهرمون الأهم في الجسد الذي يقوم على عملية تكسير الشحوم المخزنة في الأنسجة وتحويلها الى سكريات واحماض دهنية ليتم تزويد الجسد باحتياجاته من الطاقة اثناء فترة انقطاع الطعام.

مع فترات الصيام الطويلة وانخفاض معدلات هرمون الأنسولين لساعات طويلة وإفراز الجلوكاجون طول هذه الفترة، يتم الاعتماد على مصادر الطاقة الأساسية عن طريق تكسير الشحوم المخزنة وبشكل يومي، وبالتالي يتم فقدان كميات جيدة من هذه الشحوم مع ملاحظة انخفاض الوزن المستمرخلال شهر الصيام.

يلاحظ ان انخفاض الوزن يكون اكثر في الأيام الاولى من الصيام، ويعزى ذلك لسبب انخفاض معدلات الأنسولين بشكل أساسي وليس لزيادة الجلوكاجون، فكما ذكرنا سابقا ان الأنسولين يقوم على تخزين الماء في الأنسجة، فان تقليل هذا الهرمون يودي الى فقدان هذا الماء الزائد بشكل سريع، حيث يفقد الجسم بما معدله ٢-٣ كغم من الماء المخزن خلال الأيام الاولى من الصيام.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).