الاخبار العاجلة
توضيح حول شمول العفو العام مخالفات الإقامة وجرائم الشيكات

توضيح حول شمول العفو العام مخالفات الإقامة وجرائم الشيكات

قال الدكتور ليث نصراوين استاذ القانون الدستوري أن مشروع قانون العفو العام يشمل مخالفات قانون الاقامة وشؤون الاجانب.

 

وقال في تصريح إعلامي، الاثنين، إن مخالفة قانون الاقامة وشؤون الاجانب قد شملها مشروع القانون.

 

جرائم الشيكات

 

كما أشار نصراوين إلى أن جرائم الشيكات هي الاخرى مشمولة بمشروع العفو الجديد، حيث لم يتم تعليق الاعفاء على دفع اصل المبلغ او إسقاط الحق الشخصي، وذلك خلافا لقانون العفو العام 2019م، الذي اشترط شمول العفو العام بهذه الجرائم على اسقاط الحق الشخصي او دفع المبلغ المحكوم به.

 

لكن استاذ القانون الدستوري قال إن العقوبة الجزائية عن جرائم الشيكات تسقط، لكن تبقى قيمة الشيكات كالتزام مدني يجب الوفاء به.

 

الجرائم الالكترونية

 

وحول الأحكام الخاصة بالجرائم الالكترونية، قال نصراوين إنها غير مشمولة قي قانون العفو العام، كما لم يشمل قانون العفو العام الجرائم الواقعة على شبكات المياه والاعتداءات عليها، وجرائم الاتجار بالبشر.

 

الاسس القانونية

 

وعن الأسس القانونية التي تحكم هذه الجرائم حتى تصبح مستثناة من العفو العام قال: " إن مشروع قانون العفو العام أبقى على النهج التشريعي ذاته فيما يتعلق بالقوانين السابقة وجاءت القاعدة العامة استفادة كافة الاشخاص من العفو العام لكافة الجنايات والجنح والمخالفات حتى تاريخ 19/3/2024م، مشيرا ايضا إلى أن المادة الرابعة من مشروع القانون أوجد فئة كبيرة من الاستثناءات من هذه الجرائم".

 

مقارنة

 

وفي حال عقدت مقارنة بين هذا القانون وقانون العفو العام 2019 نجد ان الاستثناء جرائم في العفو العام قد زاد في هذا القانون، حيث كان هناك 23 جريمة مستثناة في قانون 2019، بينما توسع في عام 2024 ليصبح 38 جريمة.

 

الجرائم المستثناة

 

أما عن الأسس التي على أساسها جرى استثناء الجرائم في قانون العفو العام فهي الجرائم عالية الخطورة والجسامة الجرائم الخاصة بامن الدولة والاتجار بالمخدرات والقتل وهتك العرض والاغتصاب والجرائم الاقتصادية والارهاب، فهي خطرة للغاية ولن تستفيد من العفو العام.

 

جرائم جديدة

 

واضاف ان هناك جرائم لاول مرة جرى اضافتها في الاستثناء مثل جرائم البيئة والجرائم المنافسة والجرائم الالكترونية والجرائم المتعلقة بالكسب غير المشروع وكلها جرائم جديدة جرى اضافتها كاستثناء من قانون العفو العام.

 

وكانت الحكومة أعلنت مؤخرا الجرائم المستثناة من العفو العام وفي مقدمتها غسل الاموال، والاتجار بالبشر، والجرائم الواقعة على امن الدولة والسلطات العامة، وجرائم تشكيل عصابة اشرار، والجماعات غير المشروعة والجرائم التي تؤثر على جهود الدولة في مكافحة المخدرات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).