الاخبار العاجلة
وكلاء السيارات: انهيار الأسعار والسوق منفلت ويجب التدخل

وكلاء السيارات: انهيار الأسعار والسوق منفلت ويجب التدخل

كشف المدير التنفيذي لجمعية وكلاء السيارات، محمد الزرو، عن خسائر القيمة السوقية لنحو مليون ونصف المليون سيارة في الأردن؛ لتصل الخسائر إلى 3 مليارات دينار خلال السنتين الماضيتين.

وأكد الزرو، الاثنين، أن نحو 100 الف سيارات كهربائية تراجعت قيمتها السوقية إلى 50 بالمئة في العامين الماضين، حيث وصل حجم خسائرها إلى 800 مليون دينار.

وأرجع سبب الخسائر الكبيرة في القيمة السوقية لمركبات البنزين والهايبرد وحتى سيارات الكهرباء نتيجة استيراد السيارات من السوق الصينية والتي ناهزت 85% من مجموع مستوردات قطاع السيارات الأردني.

وتابع: "باعتماد القطاع على سوق واحدة وهي الصينية أصبح تأثره بمستوى اضطراباتها شديد الحساسية، حيث يقوم التجار الصينيون بحرق أسعار السيارات الكهربائية لإقناع الصينين بشرائها، بينما محليًا تخسر السيارات بجميع أصنافها قيمتها السوقية نتيجة هذه المنافسة"، وفق "حياة اف ام".

سوق السيارات "منفلت"

ووصف سوق السيارات الأردني بأنه "منفلت" مقارنة مع أسوق البلدان المجاورة والتي لا تسمح للقطاع باستيراد المركبات الصينية إلا في حال تلبيتها للمعايير والموصفات العالمية.

وأكمل: "الحكومة اعتقدت أن الكفالة الإلزامية قد تنوب عن الكفالة المصنعية، لكن الحقيقة وبأخذ شواهد ما بعد التطبيق تبين أن الكفالة الإلزامية لا تشكل بديلًا حقيقًا للكفالة المصنعية".

وأوضح أن فقاعة السيارات الكهربائية باتت تهدد القطاعات الاقتصادية؛ كالبنوك التي أصبحت أصولها المالية في قطاع السيارات تصل إلى 800 مليون دينار مهددة.

بنك يوقف تمويل السيارات الكهربائية

وذكر أن أحد البنوك التجارية أوقف مؤخرا تمويل شراء الأردنيين للسيارات الكهربائية، لافتًا إلى أن قطاع السيارات المهدد يشغل نحو 6 آلاف عامل والفوضى فيه ستعصف في الاقتصاد.

وشدد أن هناك حاجة لتدخل رسمي سريع لضبط آليات الاستيراد في القطاع وفق معايير، حيث يجب أن يصدر قرار عن الحكومة بعدم السماح بالاستيراد إلا ضمن مواصفة عالمية كما باق الأسواق المجاورة.

ولفت إلى ضرورة تنبه الحكومة إلى أن الكفالة الإلزامية التي أقرتها باعتقاد حماية المواطن لا يمكن أن تغني عن الكفالة المصنعية أو تنوب عنها بأي طريقة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).