الاخبار العاجلة
بني مصطفى تكتب: العزايم في شهر رمضان عادة اجتماعية أم ترف

بني مصطفى تكتب: العزايم في شهر رمضان عادة اجتماعية أم ترف

الدكتورة مرام بني مصطفى/ استشارية نفسية وتربوية

رمضان هو شهر الخير والبركة والتقرب الى الله. وما يضيفه هذا الشهر من روحانية وسكينة وطمأنينة ورضا عن النفس، رمضان شهر الخير ومناسبة عزيزة على جميع المسلمين حيث تزداد فيه أعمال الخير اطعام المحتاجين، وصلة الارحام، ومساعدة الفقراء، والعديد من العبادات في هذا الشهر الكريم.

هذا الشهر تكثر فيه العزايم والولائم بحكم صلة الرحم، والشعور مع المحتاجين وبحكم العادات والتقاليد وهذة العادات القديمة الحديثة التي نحافظ عليها في مجتمعنا الاردني.

ومن خلال الولائم والعزايم الرمضانية تجتمع العائلة الكبيرة والعائلة الصغيرة ويلتقي الأهالي والاقارب والاصدقاء والجيران مع بعضهم وتقترب المسافات، ويشعرون بعظمة الشهر الكريم ويشعرون بقربهم من بعضهم البعض، وهذا يؤكد الترابط الاسري والمجتمعي ويغرس القيم والعادات الايجابية والترابط الاسري والمجتمعي عند الاطفال وتستمر هذة العادات عبر الاجيال.

الولائم عادة موجودة لدى الكثير من العائلات الاردنية بهدف التواصل الاجتماعي وزرع المحبة والألفة بينهم وصلة الرحم والبعض يقيم الولائم الخيرية.

لكن لهذه الولائم والعزايم سلبياتها في بعض الاحيان عندما يكثر فيها التبذير والصرف من أجل التفاخر والمباهاة، ومما يكلف رب الاسرة تكلفة اقتصادية كبيرة وفي بعض الاحيان عندما يصبح تبادل في العزايم قد يشعر الطرف الآخر بالحرج عند رد  العزومة وذلك بسبب المصاريف الباهظة ومجاراة الاخرين في المباهاة ومما يشعر بعض الاسر بالحرج والشعور بالتقصير.

إن الولائم والعزايم عادة قديمة ونفتخر بالمحافظة عليها والكثيرون من الاشخاص يصرحون بان رمضان يشعرهم بـ"اللمة" لكن بعيدا عن التبذير والصرف المبالغ فيه  وهدر الطعام من خلال عمل عدة أطباق والمباهاة التي تنتهي بتكديس الطعام في الثلاجه او التخلص منه.

فإننا في مجتمعنا نرغب في الحفاظ على الولائم والعزايم في شهرنا الكريم وعلينا التذكر دوما ايجابيات الشهر بعيدا عن الصرف والتبذير وهدر الاطعمة والاقتصاد قدر الامكان وعدم المباهاة والتفاخر من أجل استمرار العزايم والولائم دون إحراج وبتكلفة اقتصادية مقبولة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).