الاخبار العاجلة
ليلة البدر تكشف صحة الصيام.. متى يظهر في الأردن وماذا عن السعودية؟

ليلة البدر تكشف صحة الصيام.. متى يظهر في الأردن وماذا عن السعودية؟

"سأغلق صفحتي لو اكتمل القمر (البدر) اليوم الأحد 24 آذار في منطقتنا العربيّة"، بهذه الجملة بدأ خبير الطقس والفلك عمر الملكاوي تعليقه على موعد ظهور بدر شهر رمضان الجاري.

وقال الملكاوي، عبر فيسبوك، إنه حتى لو شُبِّه البدر للبعض فهذا لا يُعتبر بدرًا؛ لأنّ القمر سيشرق يوم الأحد قبل غروب الشمس بـِ 38 دقيقة (تحديدًا عند الساعة 18:12)، بينما ستشرق الشمس عند الساعة 18:50، والزاوية بينهما تساوي 162 درجة (القمر غير مُكتمل).

"يقول العلم أنّ القمر يكتمل عندما يعكس نور الشمس بنسبة كاملة، وهذا لا يحدث إلّا إذا تموضعت الأرض بين القمر الشمس والزاوية بينهما 180 درجة، وتزامن وقت شروق القمر مع وقت غروب الشمس (أوْ بعدها بدقائق قليلة)"، وفق الملكاوي.

وأكد أن هذه الخصائص تتوافق تمامًا مع يوم الإثنين 25 آذار؛ حيث ستغيب الشمس عند الساعة 18:51، وسيشرق بعدها القمر بدقائق قليلة (تحديدًا عند الساعة 19:06)، وستكون الزاوية بين الشمس والقمر 183 درجة (القمر مُكتمل تماما).

وشدد الملكاوي على أننا نستنتج مِن ذلك أنّ ليلة البدر في منطقتنا العربيّة ستكون عند غروب شمس الإثنين 25 آذار 2024م، وهي توافق ليلة 15 رمضان (نفس تقويم الأردن)، بينما في السعوديّة ستوافق ليلة 16 رمضان (يعني أنّهم صاموا يومًا زائدًا).

وختم الملكاوي منشوره بالدعاء: "اللَّهُمَّ بلّغنا ليلة القدر ولا تحرمنا نورها وبركتها وأجرها، واجعل لنا فيها دعاءً لا يُرد وافتح لنا بابًا إلى الجنة لا يُسد".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).