أحداث استثنائية في رمضان.. كسوف وخسوف

أحداث استثنائية في رمضان.. كسوف وخسوف

قال المتخصص بفيزياء الفلك وعلوم الفضاء ورئيس قسم الفيزياء بجامعة البلقاء التطبيقية الدكتور علي الطعاني إن شهر رمضان سيشهد هذا العام حدثين فلكيين استثنائيين.

 

وأوضح الطعاني في منشور له أن العالم سيشهد خسوف القمر في يوم الاثنين الموافق 25 آذار 2024، وكسوف الشمس في يوم 8 نيسان.

 

وأضاف ان خسوف القمر سيحدث من نوع "شبه الظل"، عندما يكون القمر بدراً، وتكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة، مبينا انه نتيجةً لهذا الاصطفاف فإن القمر سيكون في المنطقة الخارجية من ظل الأرض والتي تسمى بمنطقة شبه الظل، حيث ستحجب الأرض بعض ضوء الشمس إلى سطح القمر.

 

وافاد ان الخسوف سيبدأ الساعة 7:53 صباحاً وحتى الساعة‎12:32 ظهراً بتوقيت الاردن، مما سيوفر فرصة مثالية لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية النادرة. 

 

وأضاف أنه: "بالرغم من عدم رؤية الظاهرة في الأردن والمنطقة العربية، إلا أنها ستكون مرئية في مناطق متعددة من العالم بما في ذلك أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا وأستراليا والقطبين الشمالي والجنوبي".

 

أما كسوف الشمس الذي سيحدث في 8 نيسان، وفق الطعاني، فسيكون ايضا غير مرئي في الأردن والمنطقة العربية، حيث سيحدث بعد غروب الشمس وسيكون مشاهداً فقط في القارة الأمريكية والمحيط الهادئ.

 

ونوه ان الكسوف هو اقتران بين الشمس والقمر، ويتزامن مع ولادة الهلال (هلال شوّال).

 

 ومن المتوقع أن يستغرق الكسوف، بحسب الطعاني، مدة تقارب الـ 5 ساعات و10 دقائق.

 

"يُذكر أن هذه الظواهر الفلكية تجلب الإثارة والتشويق لهواة الفلك وعشاق التصوير الذين يتطلعون لاستكشاف وتوثيق جمالية الكون وتنوعها"، وفق الطعاني.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).