الاخبار العاجلة
سفيرة الأكلات الشعبية من الأردن إلى العالم.. فريال الكوفحي (صور)

سفيرة الأكلات الشعبية من الأردن إلى العالم.. فريال الكوفحي (صور)

غادة الخولي


اشتهر الأردن بالعديد من الأكلات الشعبية الموروثة عبر الأجيال والتي من أبرزها المنسف الأردني، والذي ذاع صيته في أغلب بلاد العالم، وإلى جانبه هناك الاكلات التراثية التي أحبها السيّاح العرب والأجانب من مختلف البلاد وقاموا بتجربتها في مطابخهم وأصبحت طبقا رئيسيا على مائدتهم.

الحاجة فريال الكوفحي "أم محمد"، قالت في حديث مع صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، اليوم الأحد، إن الأكلات الشعبية في الأردن موروث من مئات السنين تميز بها، وتناقلته الأجيال عبر التاريخ لأهميتها وفوائدها الصحية الكثيرة بالإضافة إلى نكهتها الشهية والتي أحبتها كافة الجنسيات في العالم عند تذوقها.

وأوضحت الكوفحي أن مشروعها بدأ فكرته منذ طفولتها حيث كانت تحب الأكلات الشعبية، وأنها تزوجت في قرية حور بمحافظة إربد التي يسكن المزارعين فيها، وتشتهر أرضها بالنباتات والأعشاب التي يتم استهلاكها واستخدامها في الأكلات الشعبية.

وأضافت أنها بدأت مشروعها صغيراً في عام 1993 في بيتها، حين كان أولادها صغاراً بالعمر، ومن ثم توسعت به تدريجيا وفتحت محلا بجانب جامعة اليرموك في مدينة إربد، والذي ارتاده طلاب وطالبات الجامعات، مشيرة إلى أنه وصل عدد الوجبات التي يتم توصيلها لهم أكثر من 550 وجبة يومياً.

وأفادت الكوفحي أن محلها بدأ بانتشار اسمه بين الموظفين ودكاترة الجامعة.

ونوهت أن جائحة كورونا أثرت على مشروعها بشكل كبير، فرجعت إلى مطبخها الصغير في قرية حور.

وأكدت أن الأجانب السياح أحبوا الاكلات التراثية التي تصنعها عبر متابعتهم لصفحاتها الفيس والانستاغرام، ليطلبوا مقاديرها وطريقة صنعها لتلك الأكلات.

وتابعت الكوفحي أن جلالة الملكة رانيا العبدالله من أهم متابعين صفحتها، وكانت المفاجئة الكبيرة لها عند طلب حجز مزرعتها لتكون جلالتها هي الزائرة لها.

وأفادت ان جلالة الملكة متابعة لكل سيدة أردنية وداعمة لها، وحين زيارتها لمشروعها شجعت الأكلات التراثية التي تصنعها هي وكادرها، لافتة إلى أنها ساعدتها على فتح المشروع صيفا وشتاء، عبر دعمها بتوسيع المشروع مما ساهم بارتفاع  عدد مرتادي المكان بشكل أكبر، مبينةً أن السياح يأتون إلى مطبخها من مختلف بلاد الخليج والعالم والحجز لديها عند وصولهم لمطار الأردن.

وأكدت الكوفحي على صنع الأكلات التراثية الأردنية الصحية في مطبخها والتي مصدرها الأعشاب الطبيعية من الأرض، مثل الخبيزة والعلكة، والحمّيضة والجعدة، والسلق، والتي تبيع منها سواء بالاطباق المطبوخة أو دون طبخ.

وأضافت أن السياح الأجانب أو دول الخليج يسألون عن تلك الأعشاب وفوائدها وكيفية صنع الأكلات منها.

وأفادت انها تصنع في مطبخها جميع الأكلات العالمية وتختص بالمكمورة والكعاكيل، والخبيزة، والحمّيضة بالطبخ أو الفطائر، ومطبق الكشك، والمقطعة، وفطائر السلق، والكثير من الأكلات الصحية والمفيدة.

وتابعت أن الكثير من المشاهير قاموا بزيارتها من إعلاميين وفنانيين وشيفات عالميين، مثل وزيرة الثقافة هيفاء النجار، والشيف أبو جوليا، والشيف عمر، والفنانة عبير عيسى وغيرهم الكثير، مشيرة إلى أن هناك شيف أمريكي مشهور سيقوم بزيارتها قريبا لتعلم "المكمورة" من مطبخها لتطبيقها في برامجه.

وأكدت الكوفحي انها حصدت المركز الأول على المملكة في الاكلات التراثية بمعرض "بنت بلادي" الذي كان برعاية جلالة الملكة رانيا العبدالله.

وشاركت بالعديد من المهرجانات في كافة محافظات المملكة للأكلات الشعبية، داعية للحفاظ على هذا الموروث الشعبي المهم في مسيرة الأردن وتميزها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).