الاخبار العاجلة
من على حق.. الدول الصائمة الإثنين أم الثلاثاء؟

من على حق.. الدول الصائمة الإثنين أم الثلاثاء؟

أثار عدد كبير من النشطاء والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي جدلا كبيرا حول أي البلاد الأصح في إعلانها عن بداية شهر رمضان المبارك ما بين يوم الاثنين أو الثلاثاء، وفق رصد صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية.

وأوضح مركز الفلك الدولي أنه في محاولة لرؤية هلال شهر رمضان المبارك، تم استخدام تقنية التصوير الفلكي من مرصد الختم الفلكي، والمتميزة بقوتها الفائقة وقدرتها على رؤية الأهلة الصعبة والأجرام السماوية في وضح النهار.

 وأضاف المركز أن كوكب الزهرة وعطارد تم رؤيتها، ولكن لم يظهر شيء عند توجيه التلسكوب نحو موقع الهلال. 

ونوه أن السماء صافية جدا وقت الرصد: الأحد 10 مارس/آذار 2024م. 

خبير الطقس والفلك عمر ملكاوي، قال إن السعودية صامت على حسابات فلكيّة بحتة، وأهملت الرؤية.. مرجحاً أنّ الرائي عبد الله الخضيري أعلن الرؤية مِن مرصد سدير على عاتقه، لثقتهِ بالحساب الفلكي؛ فالـ 6 ساعات و 40 دقيقة لا تكفي أبدا لرؤية الهلال بشهادة مركز الفلك الدولي الذي استخدم أدق تقنيات الرصد CCD والتي تفوق كُل التلسكوبات المتطورة.

وأضاف الملكاوي، "لكن واللّه لو كان النبيّ محمد صلى الله عليه وسلم بيننا، لقال للأُردن: "هنيئًا لكم الشّهر مَرّة، واتّباع الحقّ مَرّتين"".

من جهته، أعلن مجلس الإفتاء الأردني، أن غدا الإثنين المتمم لشهر شعبان وأن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان المبارك.

وأعلنت فلسطين أن غدا الإثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

فيما أعلنت عدة دول عربية، أن يوم الإثنين هو غرة شهر رمضان المبارك لهذا العام الهجري 1445، أبرزها السعودية وقطر والإمارات والكويت، ومصر وسورية. 

وأعلنت كل من الأردن سلطنة عمان وإندونيسيا وأستراليا وماليزيا وسلطنة بروناي وإيران، أن الثلاثاء 12 مارس، أول أيام شهر رمضان، والإثنين 11 مارس هو المتمم لشهر شعبان.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).