الاخبار العاجلة
تصميم أردني.. سيارة كهربائية عربية تقطع 510 كلم بالشحنة.. إليك المواصفات والسعر

تصميم أردني.. سيارة كهربائية عربية تقطع 510 كلم بالشحنة.. إليك المواصفات والسعر

تمكن شباب أردني من تصميم والإشراف على صناعة أول سيارة كهربائية عربية ستكونُ متاحةً بالأسواق خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وتعد سيارة "ميس" الكهربائية، أول سيارة كهربائية عربية تم تصميمها والإشراف على تصنيعها من قبل فريق أردني، وذلك ضمن مشروع مشترك مع سلطنة عُمان وشركة ميس لصناعة السيارات.

يقول مدير تطوير الأعمال في المجتمع العلمي الأردني عبد السلام غضيه، إن تصميم سيارة "ميس" الكهربائية جرى في مكاتب المجتمع العلمي الأردني في الأردن وسلطنة عُمان ودول أوروبية إضافة إلى الصين.

وبين غضية أن تصنيع قطع المركبة تم في عدد كبير من الدول حول العالم، فيما كان التجميع النهائي في سلطنة عُمان، وفق رؤيا.

يشار إلى أن المجتمع العلمي الأردني يعد فريقا مكونا من شباب أردنيين عملوا ويعملون مع كبرى الشركات الصناعية العالمية، ويهدفون إلى نقل التكنولوجيا العالمية إلى الشباب العربي والأردني بشكل خاص، ووضعها على خارطة الدول الصناعية العالمية.

سعة عائلية وسقف بانورامي ونظام ذكاء اصطناعي

وستكون سيارة "ميس" الكهربائية منافسة مع مثيلاتها من نفس الفئة المتوفرة في الأسواق العالمية، وفق المجتمع العلمي الأردني.

وأوضح المدير التنفيذي للمجتمع العلمي الأردني محمد مصطفى أن سيارة "ميس" تتسم بمزايا مثيلاتها من المركبات الكهربائية حيث تحتوي على خاصية الشحن السريع خلال 30 دقيقة، وتسير في الشحنة الواحدة إلى نحو 510 كلم.

وبين مصطفى، أن التسارع من 0-100 كم/الساعة في سيارة "ميس" يتم الوصول إليه خلال 7 ثوان فقط، عدا عن كونها خاضعة لمواصفات السلامة الأوروبية والخليجية.

وأكد أن المركبة تحتوي على تكنولوجيا القيادة الذاتية والتوقف التلقائي، إضافة إلى كاميرا 360 درجة لتغطية كل زوايا السيارة وما حولها.

وتابع: "تعتبر سيارة ميس عائلية ذات سعة كبيرة مع سقف بانورامي بالكامل، ومزودة بنظام ذكاء اصطناعي يحاكي السائق للتحدث معه ومرافقته خلال التنقل".

وسيارة "ميس" الكهربائية متاحة في المرحلة الأولى داخل سلطنة عُمان ثم دول مجلس التعاون الخليجي ومن ثم الانتقال إلى دول الشرق الأوسط وباقي دول العالم تباعاً.

مصانع أردنية على موعد مع دخول عالم تصنيع السيارات

وقال مدير تطوير الأعمال في المجتمع العلمي الأردني عبد السلام غضيه إن القطع في المرحلة الحالية لم تُصنع في الأردن إنما جرى تصميم قطع المركبة والإشراف على صناعتها من قبل شباب أردني، مؤكداً أن المستقبل القريب سيكون شاهداً على تصنيع عدد لا بأس به من القطع داخل المملكة.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القادمة تهيئة عدد كبير من المصانع المحلية في الأردن لدخول عالم صناعة السيارات، وتأهيل تلك المصانع لدخول سلاسل التوريد العالمية في هذا المجال.

وحول السعر المتوقع لبيع المركبة في الأسواق، أوضح المجتمع العلمي الأردني أن السعر التقريبي الحالي يبلغ 25 ألف دينار أردني.

ويذكر أن المجتمع العلمي الأردني وكوادره الهندسية والإدارية يملكون خبرات هندسية عالمية في مجال التصميم والمحاكاة في صناعة السيارات والمعدات الصناعية لمدة تصل إلى أكثر من 15 عام، وهو فريق مستقل غير تابع لأي جهة رسمية، حيث يقدم أعضاؤه خبراتهم ومعلوماتهم لمختلف المصانع والجهات المعنية في هذه المجالات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).