الاخبار العاجلة
الكشف عن عدد الأطباء العاطلين عن العمل في المملكة

الكشف عن عدد الأطباء العاطلين عن العمل في المملكة

قال نقيب الأطباء الدكتور زياد الزعبي، أن قرابة 2500 طبيب عاطلون عن العمل او يعملون في مهن أخرى، ولابد من التصدي لهذه المشكلة قبل أن تتفاقم.

 

وبين الزعبي في تصريحات صحفية إن عدد الأطباء المسجلين في النقابة نحو 44 الفاً، وان هناك نحو عشرين ألف طالب على مقاعد الدراسة، وهناك عدد مماثل للدارسين في الخارج، وسيكون خلال السنوات الخمس القادمة أطباء جدد يوازي عددهم للمسجلين في النقابة منذ سبعين عاما وهذا يشكل تحدياً كبيراً للنقابة والمهنة.

 

واضاف أن النقابة سعت لفتح أسواق عمل جديدة للأطباء وخاصة الدول الأوروبية من خلال سفراء المملكة، والمسؤولين في الدول المستهدفة.

 

وأشار إلى أن نحو 14 طبيباً شطبت عضويتهم من النقابة لعدم تمكنهم من دفع التزاماتهم المالية للنقابة، وأن هناك حلولاً قوية للحفاظ على صندوق تقاعد النقابة، وان النقابة بصدد تحليل نتائج الدراسة الاكتوارية التي أجرتها النقابة بالتعاون مع الضمان الاجتماعي.

 

من جهته قال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء حازم القرالة أن قرابة 28 ألف طبيب يمارسون مهنة الطب في الأردن، مشيرا إلى وجود 3 آلاف طبيب تخرجوا في الجامعات أخيراً.

 

وطالب القرالة برفع عدد الأطباء العاملين في كل القطاعات ومساعدتهم في العمل خارج المملكة أيضاً باعتبارهم من أفضل الكفاءات في المجال.

 

ويوجد في الأردن 32 مستشفى حكومياً بعدد أسرة لا يزيد على 5200 سرير، كما يبلغ عدد موظفي المستشفيات 16400 موظف من بينهم 6 آلاف طبيب، ويحظى كل 10 آلاف مواطن أردني بـ27 طبيباً فقط، وفقاً لإحصاءات صادرة عن وزارة الصحة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).