الاخبار العاجلة
جيدكو تقدم دعماً فنياً وماليا لـ 30 شركة بقطاع الاستشارات

جيدكو تقدم دعماً فنياً وماليا لـ 30 شركة بقطاع الاستشارات

برعاية وزير الصناعة والتجارة والتموين السيد يوسف الشمالي وحضور رئيس غرفة تجارة الأردن السيد خليل الحاج توفيق وأمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين السيدة دانا الزعبي، وقعت المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية JEDCO اليوم الخميس اتفاقيات مع 30 شركة صغيرة ومتوسطة في قطاع الاستشارات لتقديم الدعم المالي والفني لها من خلال برنامج " استشارة" الذي أطلقته المؤسسة بالشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والتموين وغرفة تجارة الأردن نهاية العام الماضي وبتمويل من الحكومة الأردنية ضمن استراتيجية التصدير الوطنية وبميزانية تصل إلى نصف مليون دينار أردني.
وسلم الشمالي خلال الحفل اتفاقيات الاستفادة من هذا البرنامج المتخصص للشركات التي تأهلت بناء على معايير محددة من قبل الوزارة وغرفة تجارة الاردن حيث وقع الاتفاقيات مع هذه الشركات المدير التنفيذي للمؤسسة السيد عبد الفتاح الكايد وممثلون عن  الشركات.
وقال الشمالي، إن الحكومة ومن خلال الاستراتيجية الوطنية للتصدير، وبرامجها،  تستهدف زيادة الصادرات الوطنية وتنويعها، والمساهمة في دخول أسواق جديدة، في مختلف القطاعات، لا سيما ذات القيمة المضافة، والمتميزة كقطاع الخدمات.
وأكد أهمية التشاركية بين قطاع الخدمات الاستشارية خاصة الإدارية، في تحسين عمليات الإنتاج الصناعي، بما يعزز من الصادرات، مشيراً إلى الحاجة الملحة لقطاع الخدمات في التنمية الاقتصادية، وتحقيق مستهدف الدخول إلى أسواق جديدة.
وأكد الحاج توفيق، أن البرنامج يمثل جزءاً من الشراكة التكاملية بين القطاعين العام والخاص، التي تهدف لتحقيق تنمية اقتصادية شاملة.
وأشار  إلى أهمية قطاع الاستشارات في تعظيم إنتاجية وتنافسية القطاعات الأخرى، بما يساهم في زيادة صادراتها.
من جهته بين الكايد، أن برنامج استشارة، يهدف لتعزيز تنافسية التصدير لقطاع الخدمات الاستشارية، خاصة الإدارية والتسويقية، نظراً لما تتميز به الموارد البشرية الأردنية من مهارات وقدرات فنية وسمعة طيبة على المستوى الإقليمي والعالمي.
وأوضح أن البرنامج جزء من المستهدفات الرئيسية للأنشطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للتصدير للأعوام (2023-2025)، وتنفيذ لرؤية التحديث الاقتصادي للأعوام (2023-2025).  

 وينقسم البرنامج الى ثلاثة مراحل للتنفيذ حيث تستهدف المرحلة الأولى إعداد الدراسات السوقية للأسواق التصديرية المستهدفة من قبل الشركات المستفيدة وبنسبة تمويل تصل الى 90% من كلفة إعداد الدراسة بينما
تستهدف المرحلة الثانية من البرنامج تقديم الدعم المالي لـ (10) شركات لتنفيذ خطة التصدير للمنشآت المستفيدة من المرحلة الأولى وبسقف 25 ألف دينار للشركة الواحدة.
بينما يوجه الدعم في المرحلة الأخيرة من البرنامج لدعم (10) منشآت لغايات المشاركة في المعارض واللقاءات الثنائية لإيجاد فرص حقيقية لتسويق الخدمات الأردنية في هذا القطاع الهام خارجيا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).