الاخبار العاجلة
الاثنين أم الثلاثاء؟.. موعد غرة شهر رمضان

الاثنين أم الثلاثاء؟.. موعد غرة شهر رمضان

ستتحرى معظم دول العالم هلال شهر رمضان يوم الأحد المقبل، وسيحدث الاقتران المركزي في ذلك اليوم في الساعة التاسعة صباحا بتوقيت غرينتش، وسيغيب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي تقريبا، وبناء على ذلك من المتوقع أن تبدأ العديد من الدول شهر رمضان يوم الإثنين.

أما بالنسبة لإمكانية رؤية الهلال يوم الأحد المقبل، واستنادا على جميع معايير رؤية الهلال المنشورة في أبحاث علمية محكمة، فإن رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من أي مكان في العالم العربي والإسلامي سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب، وفق مركز الفلك الدولي.

وقال المركز في بيان إن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من أجزاء من الأمريكيتين، خاصة من الأجزاء الغربية.

وبناء على ذلك وبالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة للهلال من مكان ما في العالم الإسلامي، فمن المتوقع أن تبدأ هذه الدول شهر رمضان يوم الثلاثاء وليس الاثنين.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الأحد، أكد مركز الفلك الدولي أن الحسابات تشير إلى أن القمر سيغيب في عمّان والقدس 13 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 06 ساعات و35 دقيقة، وبعده عن الشمس 3.6 درجة.

ولفت المركز إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 29 دقيقة، وأقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 15 ساعة و33 دقيقة، وأقل بعد للهلال عن الشمس أمكنت رؤيته بالعين المجردة هو 7.6 درجة. ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره وبعده عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده عن الأفق وقت رصده.

أما يوم الإثنين، فإن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بسهولة نسبيا من جميع مناطق العالم الإسلامي، ويمكن لمن يرغب رؤية الهلال في ذلك اليوم النظر جهة الغرب بعد غروب الشمس بحوالي 15 إلى 25 دقيقة من مكان أفقه الغربي مكشوف، والبحث عن الهلال قريبا من المنطقة التي غابت عندها الشمس، فيحينها سيبدو الهلال نحيلا وقريبا من الأفق، وسرعان ما سيغيب هو الآخر بعد غروب الشمس بحوالي 60 إلى 80 دقيقة.

ملكاوي قالها قبل أسابيع

قال خبير الطقس والفلك عمر ملكاوي، إن شهر شعبان الحالي سينتهي كاملًا بـِ 30 يوما، لأنّ ولادة هلال شهر رمضان المقبل ستكون مُتأخرّة عند الساعة 12:00 ظُهرًا مِن يوم الأحد الموافق 10 آذار 2024م، وهذا سيجعل إمكانية رصده مُستحيلة عند غروب الشمس.

وبذلك سيكون الإثنين 11 آذار هو مُتمم شهر شعبان، أمّا يوم الثلاثاء 12 آذار هو الأوّل مِن شهر رمضان المُبارك، وفق ملكاوي.

أمّا فيما يخص عدد أيام شهر رمضان المقبل؛ فهذا يُحدده موعد ولادة هلال شوّال 1445 هـ، والذي سيكون في 8 نيسان عند الساعة 9:20 ليلًا، وبذلك يكون 9 نيسان تابعًا لشهر رمضان (لأنّ الولادة القمريّة تمت بعد غروب الشمس)، أمّا عند غروب شمس 9 نيسان؛ فإنّ هلال شوّال سيكون مُرتفعًا فوق الأفق الغربي بـِمقدار 11 درجة، وسيمكث فيهِ لمدّة 59 دقيقة، مما سيجعل رصده مُمكنًا وبسهولة، وعليه سيكون 10 نيسان هو أول أيام عيد الفطر المُبارك، وهذا يعني أنّ رمضان 1445 هـ سينتهي بـِ 29 يوما.

الملخص:

شعبان سينتهي بـِ 30 يوما

رمضان سيبدأ الثلاثاء 12 آذار 2024 م

وسينتهي بـ 29 يوما فقط وتحديدًا في 9 نيسان 2024م

عيد الفطر 10 نيسان 2024م


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).