الاخبار العاجلة
المحارمة: 200 مليون دولار خسائر الأردن سنويا بسبب الهجمات السيبرانية

المحارمة: 200 مليون دولار خسائر الأردن سنويا بسبب الهجمات السيبرانية

قال رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، بسام المحارمة، اليوم الثلاثاء، إن خسائر الاقتصاد الأردني بسبب الهجمات السيبرانية، تقدر بـ150-200 مليون دولار سنويا.

وأضاف المحارمة خلال لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام، أن المركز تعامل مع 2455 حادث أمن سيبراني في عام 2023، بارتفاع بلغت نسبة 80 بالمئة عن عام 2022 الذي بلغ العدد فيه 1362 حادثا.

وأوضح أن الحوادث التي تعامل معها المركز، تشمل القطاعين العام والخاص، إلا أن معظم الحوادث المسجلة متعلقة بالقطاع العام.

وقال المحارمة إن المركز يراقب 83 مؤسسة لمراقبة أي تهديد عليها، وإنّ الأردن خطى خطوات ثابتة وراسخة وقوية في مجال التحول الرقمي إلى الفضاء الرقمي من خلال تحويل الخدمات.

وأضاف أن استراتيجيات وسياسات الحكومة الأردنية ركزت على التحول الرقمي والاقتصاد الرقمي على أن يكون اقتصادنا اقتصاد رقمي معتمد على التكنولوجيا والإبداع والريادة، خاصة الاستراتيجيات المتعلقة بالتحول الرقمي التي تقوده وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة.

"الاستراتيجيات زادت من تحول الأردنيين في استخدام الخدمات الرقمية وانتقالهم للفضاء الرقمي الأردني"، وفقا للمحارمة الذي أشار إلى أن أعداد أكبر من الأردنيين يستخدمون التكنولوجيا ويستخدمون الخدمات الرقمية الإلكترونية، كما أن هناك مؤسسات أردنية تتحول للفضاء الرقمي وتقدم خدماتها عبر الفضاء الرقمي وتستفيد من الخدمات الموجودة.

وتابع أن أغلب الأردنيون يقومون بانجاز معاملاتهم ودفع وتحويلات مالية من خلال الانترنت، حيث حقق المركز انجاز فيما يتعلق بالاشتمال المالي بجهود البنك المركزي الأرني؛ أذ أن نسبة الاشتمال المالي في الأردن وصلت لقرابة 47% حاليا.

وأشار المحارمة، إلى أن 15% من الاقتصاد العالمي هو اقتصاد رقمي، و66% من الاقتصاد العالمي يعتمد على الرقمنة، مرجحا الوصول إلى 99-100% من الاقتصاد العالمي يعتمد على الرقمنة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).