الاخبار العاجلة
الأردن يرسل مساعدات لـ15 ألف امرأة وفتاة في غزة

الأردن يرسل مساعدات لـ15 ألف امرأة وفتاة في غزة

أعلنت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، الثلاثاء، أنها أرسلت طائرتين من المواد الصحية الخاصة بالنساء إلى قطاع غزة، خلال اليومين الماضيين.

وقالت الهيئة في بيان مقتضب لها، إنها أرسلت خلال اليومين السابقين “طائرتين من المواد الصحية الخاصة بالنساء لأهلنا في غزة بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة (UNWOMEN)، بالتنسيق مع وزارة الخارجية وشؤون المغتربين والتعاون مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي".

بدورها، أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة UN WOMEN، عن تسيير أول طائرة مساعدات منقذة للحياة أمس إلى مطار العريش بالتعاون مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، موجهة إلى 15 ألف امرأة وفتاة في قطاع غزة. 

 وسيّرت الطائرة بدعم من القوات المسلحة الأردنية، وقال ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في الأردن نيكولاس بيرنيات إنه "في ضوء إطلاق نداء الأمم المتحدة الإنساني العاجل للأرض الفلسطينية المحتلة، تعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة مع الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية لدعم النساء والفتيات في قطاع غزة، بالتنسيق مع مكاتبنا في الأرض الفلسطينية المحتلة". وأضاف: "تُشيد هيئة الأمم المتحدة بالحكومة الأردنية لجهودها القوية مع المجتمع الدولي لتحقيق وقف لإطلاق النار، وسعيها الثابت لتعزيز وصول المساعدات الانسانية إلى غزة، وخاصة لدعمها النساء والفتيات". 

لقد تم تهجير أكثر من 1,9 مليون شخص – أي حوالي 85% من إجمالي سكان غزة – قسراً نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة. ومن بين هؤلاء مليون امرأة وفتاة يواجهن معاناة لا تطاق بالإضافة إلى خطر المجاعة وتفشّي الأمراض. يلتجئ نصفهن في رفح في خوف على حياتهن ولا يوجد أي مكان آخر يذهبن إليه. وتشير الأرقام الأخيرة إلى أن 70 في المئة من الفلسطينيين الذين قتلوا حتى الآن في الحرب على غزة كانوا من النساء والأطفال، وأن والدتين اثنتين تُقتلان في غزة كل ساعة.

من جانبه، قال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي إن "الشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة تعكس التزامنا المشترك بدعم المجتمعات الضعيفة وتقديم المساعدة في أوقات الأزمات، ونحن نعمل معًا لضمان حصول النساء والأطفال في غزة على الدعم الذي يحتاجون إليه بشكل عاجل". 

وبالإضافة إلى هذا الدعم، تسعى هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي للوصول إلى 75,000 امرأة وأسرهن في قطاع غزة بسلال غذائية ومساعدات نقدية غير مشروطة. ومؤخراً، قامت هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر والهلال الأحمر المصري بإيصال مواد عاجلةً إلى 7,000 امرأة وطفل في غزة.

كما تعمل هيئة الأمم المتحدة للمرأة بالشراكة مع المنظمات التي تقودها النساء لتقديم خدمات متعددة مستجيبة للنوع الاجتماعي، والتصدّي للتحدّيات المختلفة التي تواجه النساء والفتيات في غزة بما في ذلك تلك المتصلة بالحماية والرعاية.

وتواصل هيئة الأمم المتحدة للمرأة دعوتَها إلى وقف إنساني فوري لإطلاق النار، وبذل كل جهد ممكن لضمان حماية النساء والفتيات، وتمكينهنّ من الحصول على مساعدات إنسانية تستجيب لاحتياجاتهنّ بشكل عاجل وآمن ودون أي عوائق.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).