الاخبار العاجلة
دكتور اقتصاد: الوضع مقلق ونتفاءل بحذر

دكتور اقتصاد: الوضع مقلق ونتفاءل بحذر

قال رئيس قسم الاقتصاد في الجامعة الأردنية الدكتور رعد التل، إن تفاؤله يكون بحذر؛ لأن الوضع مقلق بسبب الإقليم الملتهب بشكل عام.

وأضاف التل في حديث تلفزيوني، رصدته صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، أن الاقتصاد يشتبك مع السياسة لأن الأحداث أثرت على قطاع السياحة وعلى الصادرات وحوالات المغتربين.

وأفاد أن هناك تفاؤل بأن مؤشر الأداء الاقتصادي لمعدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي الذي وصلت نسبته إلى 2.7، وأن الاستثمار الأجنبي تدفق بما يقارب 673 مليون دينار، فيما الصادرات الكلية بلغت ما يقارب 9 مليار دينار، وانخفض العجز بالميزان التجاري بما يقارب 10%.

وحول الاستقرار المالي بين التل، أن العجز النسبي تراجع بنسبة 2.6%، وان الإيرادات نمت نحو 0.6 لتصل إلى 8.7%، مؤكدا أن التصنيف الائتماني للأردن بقي ثابتاً.

وأردف أن المؤشر الثالث الذي يدعو للتفاؤل هو الاستقرار النفطي، وان الاحتياطيات في البنك المركزي بلغت 18 مليارا، وذلك يعتبر قياسيا، وفق قوله.

وتابع أن نسبة التضخم لم تزيد عن 2.1%، وان الحوالات بالنسبة للعاملين قبل الربع الأخير من العام ارتفعت 1.4% وان حجم الودائع في البنوك يصل إلى 44 مليارا، مشيرا إلى أن التسهيلات تصل إلى 33 مليارا في القطاعات المختلفة.

وأكد أنه رغم الأحداث المحيطة إلا أن الاقتصاد الأردني يعتبر مستقرا، وان السفينة تمخر عباب أمواج البحر، وفق قوله.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).