الاخبار العاجلة
الشوبكي: الغاز والنفط وقناة بن غوريون الأهداف المخفية للحرب

الشوبكي: الغاز والنفط وقناة بن غوريون الأهداف المخفية للحرب

أكد الباحث في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، أن الاحتلال بدأ بسرقة الغاز والنفط المكتشف في سواحل غزة، مشيرا إلى أن حكومة الاحتلال خاطبت شركات عالمية منها شركة ايني الايطالية للبدء في التنقيب واستخراج الغاز قبالة سواحل القطاع.

وقال الشوبكي لـ الاردن24 إن اتفاقية اوسلو الموقعة بين السلطة الفلسطينية والاحتلال تنصّ على أن النفط والغاز المكتشف في المياه التجارية الفلسطينية يعود للسلطة الوطنية الفلسطينية وليس للاحتلال، لافتا إلى أن قيام الكيان الصهيوني بالتنقيب قبالة سواحل غزة يعتبر انتهاكا صارخا للاتفاقيات الدولية واتفاقية اوسلو.

وبيّن الشوبكي أن الايرادات السنوية المقدّرة لكميات الغاز والنفط المكتشفة قبالة سواحل غزة تقدر بأكثر من (3) مليار دولار، لافتا إلى أنه تم الاعلان سابقا عن وجود ثلاث حقول وهي مارين 1 ومارين 2 وشمشون.

وأشار الشوبكي إلى أن اتفاقية اوسلو لا تسمح للاحتلال بالتنقيب وبيع الغاز والنفط من المياه الاقليمية الفلسطينية، كما أن الشركات التي تقوم بالاستكشاف والتنقيب تكون عرضة للملاحقة القانونة، مؤكدا أن الاحتلال قدّم ضمانات لتلك الشركات بالحماية نظرا لكون الاحتلال يضرب عرض الحائط بكل الاتفاقيات والمعاهدات والقوانين الدولية.

وأشار الشوبكي إلى أن الاحتلال أظهر الأهداف المخفية للحرب على غزة، وهي السيطرة الكاملة على المياه الاقليمية لاستخراج الغاز والنفط، وتمرير المشاريع الاستراتيجية ومنها قناة بن غوريون التي يُراد لها أن تربط الهند مع اوروبا بدلا من قناة السويس، مبينا أن هذا المشروع تعتبره الولايات المتحدة أحد أهمّ أدوات الهيمنة على الاقتصاد العالمي، فيما تعتبره الصين تهديدا مباشرا لها، بالإضافة إلى آثاره السلبية للغاية على قناة السويس.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).