الاخبار العاجلة
بعد البريطانية.. هجوم صاروخي يستهدف سفينة أميركية (فيديو)

بعد البريطانية.. هجوم صاروخي يستهدف سفينة أميركية (فيديو)

أفادت شركة "أمبري" البريطانية للأمن البحري اليوم الاثنين، بأن سفينة شحن مملوكة أميركياً أبلغت عن تعرضها لـ"هجوم صاروخي" قبالة سواحل اليمن، بعد ساعات من استهداف الحوثيين سفينة بريطانية في المنطقة.

وقالت "أمبري" في بيان إن "ناقلة بضائع مملوكة أميركياً وترفع علم اليونان طلبت مساعدة عسكرية مشيرة إلى إنها تعرّضت لهجوم صاروخي على بعد نحو 93 ميلاً بحرياً إلى شرق عدن" في جنوب اليمن. وأضافت أن السفينة أبلغت في وقت لاحق أن "الطاقم لم يصب بأذى".

بدورها قالت شركة الأمن الخاصة بالسفينة روبيمار لوكالة "رويترز" اليوم الاثنين إن أضرارا لحقت بسفينة الشحن التي ترفع علم بليز بعد إطلاق صاروخين عليها من اليمن غير أن الطاقم تمكن من إخلائها.

وذكر متحدث باسم شركة الأمن البحري (إل.إس.إس-إس.إيه.بي.يو) أن الصاروخين أصابا مؤخرة السفينة ولم يكن على متنها أي شيء قابل للاشتعال.

وأضاف المتحدث "لسنا متأكدين (من حالة السفينة). لا يوجد أحد على متنها الآن... تدرس الشركتان المالكة والمشغلة خيارات لقطرها".

وأعلن المتحدث باسم جماعة أنصار الله (الحوثيين)، يحيى سريع، اليوم الاثنين، استهداف السفينة البريطانيةً "RUBYMAR" في خليجِ عدن، بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، وإسقاط طائرة مسيرة أميركية في مدينة الحديدة.

وقال سريع في بيان إن السفينة تعرضت لإصابة بالغة ما أدى إلى توقفها بشكل كامل، ونتيجة الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن.

وفي وقت سابق كانت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية قد قالت إنها تلقت اليوم بلاغا عن وقوع حادثة قبالة سواحل اليمن، على مسافة 100 ميل بحري شرقي عدن.

وقالت الهيئة التابعة للبحرية البريطانية في بيان إن السلطات تتحرى الواقعة، ونصحت السفن المارة بالمنطقة بتوخي الحذر والإبلاغ عن أي نشاط مريب.

وفي وقت سابق الإثنين، قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية، اليوم الاثنين، إن طاقم سفينة وقع بها انفجار قرب ميناء المخا اليمني الليلة الماضية قد غادرها، فيما أعلنت واشنطن استهداف صواريخ ومسيرات للحوثيين في اليمن.

وذكرت الهيئة أنها أبلغت من قبل السلطات العسكرية بمغادرة طاقم السفينة بعد الانفجار، الذي لم تكشف عن أسبابه حتى الآن.

وأضافت أن السلطات العسكرية موجودة في موقع الحادث جنوب المخا اليمنية لتوفير المساعدة.

وقالت جماعة الحوثي اليمنية، إنها استهدفت سفينة بريطانية في خليج عدن بالصواريخ، مشيرة إلى أن السفينة معرضة للغرق جراء "الأضرار الكبيرة" التي لحقت بها.

وذكر متحدث عسكري باسم الجماعة، في بيان على منصة "إكس"، أن السفينة البريطانية "روبي مار" Rubymar قد أصيبت "إصابة بالغة، ما أدى إلى توقفها بشكل كامل". وأضاف البيان: "نتيجة الأضرارِ الكبيرة التي تعرضت لها السفينة فهي معرضة الآن للغرق في خليج عدن"، لكنه أشار إلى خروج طاقم السفينة بأمان.

كما أعلن المتحدث أن الحوثيين أسقطوا طائرة مسيرة أميركية من طراز "إم كيو 9" بصاروخ أثناء قيامها بما وصفها بأنها "مهام عدائية" لصالح إسرائيل، بحسب تعبيره.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).