الاخبار العاجلة
المطالبة بتشكيل لجنة حكومية لضبط النقل عبر التطبيقات

المطالبة بتشكيل لجنة حكومية لضبط النقل عبر التطبيقات

طالبت لجان تكسي فرسان الأردن بتشكيل لجنة حكومية دائمة مؤلفة من هيئة تنظيم النقل وهيئة تنظيم الاتصالات ومندوب دائم عن مكتب المحافظ وإدارة السير المركزية ووحدة الجرائم الإلكترونية، لحل مشكلة النقل عبر التطبيقات.

وتاليا مهام اللجنة:

١_ضبط ومراقبة مدى إلتزام التطبيقات المرخصة ومتابعتها بشكل دائم مدى إلتزامها بفارق التعرفة المقرر بينها وبين تعرفة عداد التكسي الاصفر المعدلة، وايقاف جميع العروض الترويجية المخالفة لذلك .. ومتابعة وبشكل دائم مدى إلتزامها بالعمل من خلال المركبات المصرح لها بالعمل (فقط) بالنقل من خلال التطبيقات. وفي حال مخالفتها لهذه الشروط يتم مخالفتها وفق اللوائح والأنظمة دون تأخير.

٢_حجب وإغلاق التطبيقات غير تامرخصة نهائيا ومتابعة ذلك بشكل يومي لو تطلب الامر ذلك ، وإغلاق مقرات ومراكز بيع و تزويد بطاقات الشحن الخاصة بالتطبيقات المخالفة. وتحويل من يثبت عليه إدارة اي من هذه التطبيقات الغير مرخصة سواءً في  تسجيل السائقين المخالفين او من خلال فتح حساب بنكي او اي من المحافظ الالكترونية لعمليات تحويل الاموال الخاصة بالتطبيقات الغير مرخصة ،الى عطوفة المحافظ لإتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحقه .ومن ثم إلى وحدة الجرائم الالكترونية بصفته يروج ويسهل لأعمال غير مشروعة وغير مرخصة تضر بالإقتصاد الوطني وباللحمة الوطنية عن سبق إصرار.

٣_ اغلاق كافة الصفحات والمواقع التي تمارس اعمال النقل خارج أُطر القوانين والتشريعات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي سواء كانت عبر (الفيس بوك، الواتساب،  الانستغرام ) ومحاسبة القائمين عليها وفق قانون الجرائم الالكترونية المعدل، لممارستهم عمل خارج نطاق القانون والذي ينعكس سلبا على الاقتصاد الوطني.

٤_ الربط الالكتروني ما بين هيئة النقل وإدارة السير بأسرع وقت ممكن حتى تتمكن كوادر الامن العام التابعة الى إدارة السير من اقامة حملات على المركبات العاملة مع التطبيقات الغير مرخصة وايضا العاملين على التطبيقات المرخصة دون الحصول على تصريح الخاص من هيئة النقل. وذلك لتفشي هذه الظاهرة لدرجة كبيرة جدا مما انعكس سلباً على كافة وسائط النقل العام في المملكة.

٥_اقامة مراكز ثابتة من قبل كوادر الامن العام التابعين لإدارة السير على الاماكن التي تفشت بها ظاهرة النقل الموازي داخل مجمعات النقل العام والمصالح الحكومية وفي الاسواق وبين المحافظات .. وهي معلومة لكافة السائقين على مستوى المملكة خصوصا في المحافظات.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).