الاخبار العاجلة
جدل واسع بعد تصريحات وزير الزراعة حول التصدير للكيان

جدل واسع بعد تصريحات وزير الزراعة حول التصدير للكيان

أثارت تصريحات وزير الزراعة خالد الحنيفات، بشأن تصدير الخضار والفواكه للكيان الإسرائيلي، جدلا واسعا بين الأردنيين.

وقال الحنيفات، الخميس، إن ملف تصدير الخضار والفواكه للكيان الإسرائيلي مرتبط بالقطاع الخاص ولا علاقة له بالقطاع العام.

وأضاف الحنيفات أن القانون لا يتيح للوزارة وقف التصدير إلى دولة معينة، لكن بإمكان الوزارة وقف التصدير لجميع الدول وهذا يضر بقطاع الزراعة.

وتابع: " المصدّر لا يحصل منا على رخصة للتصدير، المستورد يحصل على رخصة للاستيراد لكن المصدر لا يحصل على رخصة للتصدير، وبهذا لا يوجد أي مكنة قانونية لمنعه وهذا يعود للشخص نفسه أو للشركة نفسها وقلنا بأكثر من موقع إننا لا نشجع على التصدير لإسرائيل لكن هذا يعود للقطاع الخاص".

وأوضح الحنيفات أن المصدّرين لا يحصلون على رخصة من الزراعة، بل يأخذون شهادة منشـأ من غرف التجارة.

النائب أبو صعيليك يرد

استهجن النائب محمد ابو صعيليك تصريحات وزير الزراعة بعدم قدرة الحكومة على وقف تصدير الخضار والفواكه الى الكيان الصهيوني، متسائلا: كيف تم اتخاذ قرار وقف التصدير ابان جائحة كورونا وكيف تم تطبيق القانون؟.

وأضاف ابو صعيليك أن الحكومة قادرة على اتخاذ هذا القرار ولديها الادوات القانونية لذلك ولا يجوز استمرار تزويد العدو بالخضار والفواكه بالوقت الذي يتم فيه ارتكاب مجازر وجرائم ابادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني .

واكد ابو صعيليك ان القانون يتيح لوزير الزراعة في حال ان التصدير يتم لدولة تشكل تهديدا للاردن سواء الكيان الصهيوني او غيره ان يتم منعه وهو يملك القرار .

وأشار ابو صعيليك الى انه سيقوم بتوجيه سؤال لوزير الزراعة حول هذا الموضوع، منوها انه اذا رد الوزير بذات التصريحات اعلاه فانه سيقوم بتحويل سؤاله الى استجواب .


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).