الاخبار العاجلة
أماكن تساقط الأمطار في الأيام القادمة

أماكن تساقط الأمطار في الأيام القادمة

قال مدير المركز العربي للمناخ المهندس أحمد العربيد إنه اعتباراً من فجر الأربعاء من المتوقع ان تتوسع الاضطرابات الجوية معلنة بدء حالة عدم استقرار في مقدمة منخفض جوي يتمركز حول جزيرة قبرص ناجم عن قطع بارد.

وبالتفاصيل، وفق العربيد، فإن كتلة هوائية باردة وتصاحبها رياح قطبية علوياً  تتمركز حالياً شرق البحر الأبيض المتوسط، ومن المتوقع أن تتقدم هذه الكتلة الباردة شرقاً صوب الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر والعراق والسعودية لتعمل على خفض درجات الحرارة في البلاد.

وعلى أثر نشاط منخفض البحر الاحمر تزامناً مع تقدم الجبهة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي المتمركز حول جزيرة قبرص، من المتوقع ان تتساقط زخات رعدية من الأمطار بدءاً من المناطق الجنوبية للاردن وفلسطين وصولاً لسيناء والسواحل الشمالية لمصر واجزاء من تبوك في السعودية اعتباراً من ساعات فجر الاربعاء، لتمتد الاضطرابات الجوية والأمطار الرعدية مع ساعات صباح ونهار الاربعاء إلى وسط وشمال الأردن وفلسطين وغالبية مناطق سوريا ولبنان وشمال ووسط العراق وشمال واجزاء من وسط وغرب السعودية.

وأكد أنه من المتوقع أن تكون الأمطار متوسطة بوجه عام وشاملة مع احتمالية ان تصبح غزيرة في أماكن عشوائية مع حدوث الرعد وتساقط زخات البرد لذلك هنالك فرصة بأن تتشكل السيول في بعض المناطق.

ويوم الخميس، وفق العربيد، يستمر انخفاض درجات الحرارة وتتجدد فرصة الهطول نظراً لنشوء حالة عدم استقرار جوي اخرى بفعل دوران الجبهة الهوائية المصاحبة للمنخفض الجوي المتمركز فوق قبرص وتفاعل هذه الجبهة مرة أخرى مع منخفض البحر الاحمر، لذلك تتساقط زخات رعدية من الامطار تغزر احياناً فوق معظم المناطق بمشيئة الله تعالى.

أما يوم الجمعة من المتوقع ان تتاثر البلاد بتيارات غربية رطبة ناجمة عن بقايا الكتلة الهوائية الباردة والجبهة الهوائية المصاحبة للمنخفض الجوي، لذلك تتساقط زخات رعدية من الامطار في العديد من المناطق، وفق العربيد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).