الاخبار العاجلة
اتفاق للغذاء والدواء على ضرورة تسديد مبالغ مُتراكمة للضمان الاجتماعي

اتفاق للغذاء والدواء على ضرورة تسديد مبالغ مُتراكمة للضمان الاجتماعي

بحثت لجنة الصحة والغذاء النيابية خلال اجتماعها الثلاثاء، موضوع الرقابة على الأغذية، وقال رئيس اللجنة محمد الخلايلة، إن سلامة غذاء الأردنيين "خط أحمر"، مؤكدًا ضرورة مُحاسبة كل من يُثبت تلاعبه بقوت المواطنين.

وأشار، خلال ترؤسه الاجتماع الذي حضر جانبًا منه النائب الأول لرئيس مجلس النواب عبدالرحيم المعايعة، إلى الاتفاق مع المؤسسة العامة للغذاء والدواء على ضرورة تسديد المبالغ المُتراكمة للمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

وشدد الخلايلة، بحضور المدير العام لمؤسسة الغذاء والدواء نزار مهيدات، على أن القانون غلظ العقوبات على كل من تُسول له نفسه المس بغذاء المواطن، مُشيدًا بكفاءة مؤسسات الرقابة المعنية بهذا المجال، فضلًا عن حرص التجار الأردنيين على استيراد السلع الآمنة.

وتساءل رئيس وأعضاء اللجنة، عن آلية عمل المؤسسة والمُختبرات ومستودعات التخزين وفحص المُنتجات بعد خروجها من المُستودعات وإجراءاتها للمراقبة على الغذاء والدواء والسلع التي يعرضها الباعة المُتجولون، فضلًا عن استعدادات المؤسسة للرقابة خلال شهر رمضان.

من جهته، أشاد المعايعة بالجهود الكبيرة التي تقوم بها مؤسسة الغذاء والدواء في الرقابة لمنع التلاعب بالأغذية والأدوية.

بدورهم، دعا نواب إلى ضرورة تفعيل نظام تتبع للمُنتجات الغذائية، يضمن سلامتها من المصدر حتى وصولها إلى المُستهلك، إضافة إلى تتبع كُل المُنتجات والنقاط الحرجة للحفاظ على سلامة الغذاء.

من ناحيته، قال مهيدات، إن المؤسسة لها صلاحية مُطلقة في الرقابة على السلع، محلية أم مُستوردة، إذ تأخذ عينات للمواد المُستوردة من المعابر، حسب نظام الاستهداف بالتعاون مع دائرة الجمارك العامة.

وأوضح أن بعض السلع، كالأرز والزيوت والأجبان، تخضع لنظام استهداف بنسبة 100%، حفاظًا على سلامة غذاء المواطنين، وأن العينات ترسل إلى المُختبرات لتأكيد مأمونيتها، وبُعيد خروج النتائج يتخذ القرار المُناسب، باستهلاكها أو إعادة تصديرها.

وحول الرقابة على المُنتج المحلي، قال مهيدات، إن المؤسسة تنفذ جولات يومية، بلغ عددها العام الماضي 94 ألف جولة، موضحًا أن المؤسسة لمست من خلال هذه الجولات تفعيل الرقابة الذاتية، إذ لم تتجاوز نسبة المُخالفات أكثر من 1%.

وتابع مهيدات "أن أشباه الأجبان غير متوفرة في الأسواق الأردنية، وهي ممنوعة"، مُشيرًا إلى وجود تنسيق بين المؤسسات الحُكومية بخصوص المُخالفات.

و"أشباه الأجبان"، هي مُنتجات غذائية يدخل في تركيبها الأساسي الحليب ومُشتقاته، ويُضاف إليه حسب الرغبة الزيوت النباتية غير المُهدرجة والنشاء المُعدل وأملاح استحلاب ومنكهات غذائية أُخرى حتى تعطيها طعم المادة المُراد تصنيعها، بحسب مؤسسة الغذاء والدواء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).