الاخبار العاجلة
3 منخفضات تتجه نحو الأردن.. إليك المواعيد

3 منخفضات تتجه نحو الأردن.. إليك المواعيد

تتأثر المملكة بسلسلة جديدة من عدة منخفضات جوية، حيث يبدأ تأثير المنخفض الجوي الأول في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء/الأربعاء وحتى مساء الأربعاء، ليتبعه منخفض آخر أكثر قوة يبدأ بعد ظهر الخميس تدريجيا ويكون تأثيره قوي على مختلف المناطق بما فيها المناطق الصحراوية والعقبة، كما يتوقع تأثر المملكة بمنخفض آخر مع بداية الأسبوع المقبل

وستجلب هذه المنخفضات الجوية كميات كبيرة من الأمطار وترفع بشكل كبير فرصة مخاطر السيول والسيول المنقولة نتيجة معدلات الغزارة العالية، وفق مركز وسم.

المنخفض الجوي الأول

ويبدأ تأثير المنخفض الجوي الأول في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء/الأربعاء، وحتى مساء الأربعاء ولفترة تمتد 12-15 ساعة، وسينتج عنه انخفاض كبير على درجات الحرارة وتساقط الأمطار الرعدية على مختلف المناطق تشمل العقبة والمناطق الصحراوية.

وتدريجيا خلال مساء الأربعاء يبدأ تأثير هذا المنخفض الجوي بالتراجع، وتتراجع معه الأمطار، مع استمرار نشاط الرياح وبرودة الأجواء.

مخاطر السيول متوقعة خاصة في العقبة والمناطق الصحراوية ومنطقة البحر الميت وأجزاء من وسط المملكة وشمال شرقها.

المنخفض الجوي الثاني

ويتوقع أن يبدأ تأثير المنخفض الجوي الثاني مع عصر الخميس، مما يسبب تجدد الأمطار الرعدية، التي ستصبح غزيرة إلى شديدة الغزارة في مختلف المناطق خاصة ليلة الخميس/الجمعة ونهار يوم الجمعة، الأمطار سينتج عنها تشكّل السيول والسيول المنقولة في المناطق المنخفضة والأودية والتي تشمل إقليم العقبة ومنطقة البحر الميت ووادي رم والمناطق الصحراوية ومنطقة الأزرق.

الأمطار تتراجع تدريجيا خلال نهار الجمعة على المناطق الصحراوية والعقبة، وتستمر بغزارة على شمال ووسط المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية من البلاد حتى صباح يوم السبت.

المنخفض الجوي الثالث

يتزامن هذا المنخفض الجوي الشتوي مع الأجواء الباردة والممطرة، تكون هذه الأمطار غزيرة أحيانا خاصة شمال ووسط البلاد، وسط الأجواء الباردة ونشاط الرياح، والتفاصيل الأدق مع اقتراب الفترة الزمنية.

ويتوقع استقرار الطقس تدريجيا خلال منتصف الأسبوع وارتفاع الحرارة في نهايته ولكن لفترة قصيرة، قبل توقع تجدد المنخفضات الجوية الأشد برودة والمصحوبة مع الهطولات الغزيرة خلال نهايات شهر 2 وبدايات شهر 3.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).