الاخبار العاجلة
تسلسل زمني للأمطار المقبلة والمناطق المشمولة

تسلسل زمني للأمطار المقبلة والمناطق المشمولة

يتوقع عودة الأجواء الممطرة والباردة ابتداء من يوم الأربعاء ولعدة أيام، تكون هذه الأمطار غزيرة ورعدية نهاية الأسبوع وتزامنا مع أجواء باردة جدا في المناطق الجبلية ونشاط الرياح.

وتنشط الرياح الشرقية يوم الاثنين تزامنا مع هبات قوية أحيانا مثيرة للغبار في المناطق الصحراوية، وتتراجع سرعة الرياح مع ساعات مساء يوم الاثنين، وفق مركز وسم.

وترتفع الحرارة يوم الثلاثاء بشكل واضح مع تواجد كميات من الغيوم على ارتفاعات مختلفة والتي تؤدي لتساقط زخات مطر محدود وخفيفة إجمالا في مناطق مختلفة من المملكة.

ومع ساعات ليلة الثلاثاء/الأربعاء، يبدأ الطقس في التغير السريع، وتزداد السحب الممطرة في وقت متأخر وذلك نتيجة لبداية تأثير منخفض جوي يتواجد فوق حوض قبرص.

الأمطار تعود الأربعاء وتشتد نهاية الأسبوع

ويعود الطقس البارد والشتوي يوم الأربعاء وتسقط الأمطار الرعدية، تكون هذه الأمطار الرعدية غزيرة أحيانا وذلك في مناطق مختلفة من المملكة، تشمل إقليم العقبة في فترة صباح يوم الأربعاء.

وتتراجع الأمطار لفترة مؤقتة ليلة الأربعاء/الخميس ونهار الخميس، ثم تتجدد عطلة نهاية الأسبوع وتصبح غزيرة في المناطق الغربية من البلاد وخاصة شمال ووسط المملكة، الأمطار المتوقعة نهاية الأسبوع ستتزامن مع أجواء باردة جدا في الجبال ونشاط للرياح، وسيتم إصدار التفاصيل تباعا.

 

حالة عدم استقرار جوي واسعة

من جهته، قال المركز العربي للمناخ إنه واعتباراً من ليلة الأربعاء المقبل من المتوقع أن تبدأ اضطرابات جوية في التشكل نتيجة اصطدام الهواء البارد القادم من الشمال الغربي مع كتلة هوائية ادفأ قادمة من الجزيرة العربية، مما سيعمل على نشوء حالة عدم استقرار جوي واسعة التأثير تشمل الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر والعراق والسعودية، لتتساقط الامطار والتي قد تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط زخات البرد في العديد من المناطق .

منخفض قبرصي

وسيؤدي استمرار تدفق الهواء البارد شرق البحر الأبيض المتوسط الى تعمق منخفض جوي في جميع الطبقات مصحوب برياح قطبية علوياً يوم الخميس ليتمركز جنوب غرب جزيرة قبرص، ويكون تأثيره الأولي على البلاد على شكل انخفاض كبير وملحوظ على درجات الحرارة مع حدوث اشتداد ملحوظ على سرعة الرياح لتصبح شديدة السرعة ومثيرة للغبار والأتربة .

ومن المتوقع ان يتحرك هذا المنخفض الجوي يوم الجمعة صوب الشرق ويتمركز حول جزيرة قبرص مما سيؤدي الى عبور الجبهة الهوائية الماطرة المصاحبة له فوق الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان وشمال مصر وأجزاء من شمال السعودية والعراق، لتتساقط الأمطار الغزيرة على العديد من المناطق والتي يصحبها الرعد وتساقط زخات البرد أحيانا .

المؤشرات المبدئية تظهر اضطرابات جوية قوية ستحدث يوم الجمعة لكن حتى هذه اللحظة تبقى التغييرات على هذه التنبؤات واردة بسبب بعد الفترة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).