الاخبار العاجلة
نسبة شركات التكنولوجيا التي أدخلت أنظمة الذكاء الاصطناعي في الأردن

نسبة شركات التكنولوجيا التي أدخلت أنظمة الذكاء الاصطناعي في الأردن

أظهرت دراسة حديثة أصدرتها وحدة دراسة الأسواق التابعة لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "إنتاج أن 63% من شركات القطاع بدأت بإدخال أنظمة الذكاء الاصطناعي في تطوير منتجاتها وخدماتها.

قال الرئيس التنفيذي للجمعية، نضال البيطار، لـقناة المملكة إن هذا التوجه يعكس الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي كعنصر أساسي في الابتكار وتحسين العمليات التشغيلية داخل الشركات.

وبين أن الشركات تركز بشكل كبير على استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز قدراتها في مختلف الأقسام، مما يساعدها على تحسين الخدمات المقدمة وتطوير منتجات جديدة تلبي احتياجات السوق بكفاءة أعلى.

وأكد أن الذكاء الاصطناعي لا يُستخدم فقط في تحسين المنتجات، ولكن أيضاً في تعزيز العمليات التشغيلية، مما يسمح للشركات بأن تكون أكثر فعالية ومرونة.

وأوضح البيطار، أن الدراسة كشفت على تركيز كبير على تحليل البيانات، حيث أبدت 42% من الشركات اهتماماً بدمج أدوات وتقنيات تحليل البيانات في منتجاتهم، مما يُظهر كيف من الممكن للشركات الاستفادة من البيانات الضخمة، لفهم السوق بشكل أفضل، وتحسين تجربة العميل، واتخاذ قرارات مبنية على بيانات دقيقة ومحللة.

أما عن الأمن السيبراني، فقد أشارت الدراسة إلى أن 36% من الشركات وضعت تعزيز الأمن السيبراني ضمن أولوياتها، مما يعكس الوعي المتزايد بأهمية حماية البيانات والنظم من الهجمات الإلكترونية، خصوصاً في ظل التحول الرقمي الكبير.

وبين البيطار، الزيادة الملحوظة في اهتمام الشركات بتكنولوجيا إنترنت الأشياء، حيث أظهرت الدراسة أن 19% من الشركات تعمل على تطوير منتجات وخدمات تعتمد على إنترنت الأشياء، استجابة للطلب المتزايد في السوق بعد توسع استخدام شبكات الجيل الخامس.

مضيفا أن هذه التوجهات تعكس الديناميكية العالية لقطاع تكنولوجيا المعلومات في الأردن، وتؤكد على دوره الرئيسي في دعم الابتكار والنمو الاقتصادي في المملكة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).