الاخبار العاجلة
دراسة تكشف عن وجود أعراض جانبية أخرى لدى المتعافيين من كورونا

دراسة تكشف عن وجود أعراض جانبية أخرى لدى المتعافيين من كورونا

أظهرت دراسة طبية أجريت مؤخرا على عينة من المرضى الذين يعانون من فيروس كورونا، وجود مشاكل في النوم لدى نسبة كبيرة ممن أصيبوا بالفيروس من قبل ، بما في ذلك نوبات الأرق.

وتم إجراء الدراسة على  أكثر من 1000 حالة، تم تشخيص إصابتها بكوفيد/19 خلال الأشهر الستة التي سبقت الدراسة. علماً أنّ هذه الحالات، التي لم تكن تستوجب دخول المستشفى، وليس لها  تاريخ من الأرق أو الأمراض النفسية يذكر في سجلها.

ووجد الباحثون من فيتنام أن أكثر من 75% من المشاركين أبلغوا عن تعرضهم للأرق ونشروا النتائج في مجلة "Frontiers in Public Health"، يوم الإثنين.

وأفاد ما يقرب من ربع الذين شملهم الاستطلاع أنهم يعانون من الأرق الشديد، في حين قال نصف المشاركين إنهم يستيقظون "بشكل متكرر في الليل".

وقال حوالي الثلث أنهم وجدوا صعوبة في النوم مقارنة بما كانوا عليه في السابق، قبل الإصابة بالعدوى.

من بين المشاركين، كان ثمة أشخاص يعانون أمراض أخرى مثل الاكتئاب أو القلق، ما زاد من معدلات الأرق بعد إصابتهم بكوفيد.

وتكمن المشكلة في اضطراب جهاز التنفس والقلب والأوعية الدموية في جسم الإنسان في أثناء النوم.

أولا، يحدث التليف عند الذين تعافوا من فيروس كورونا، ما يسبب ضيقاً في التنفس وتوقف التهوية الرئوية لفترة قصيرة في أثناء النوم، فبعد التعافي تختل إيقاعات القلب، مما يمنعك أيضا من النوم السليم.

وقال هوونغ تي إكس هوانغ من "جامعة فينيكا" في فيتنام، وهو الباحث الرئيسي في الدراسة : "بصفتي باحثًا في مجال النوم، تلقيت العديد من الأسئلة والشكاوى من الأقارب والأصدقاء والزملاء حول اضطرابات نومهم بعد تعافيهم من كوفيد 19" .

وقال هوانغ إن هناك إجراءات صغيرة يمكنك اتخاذها لتحسين نومك، بما في ذلك أخذ حمام دافئ قبل النوم، وإغلاق هاتفك قبل ساعة واحدة على الأقل من النوم، وممارسة الرياضة يومياً، وتجنب الكافيين في وقت متأخر من اليوم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).