الاخبار العاجلة
الصحة تستجوب أطباء.. والنقابة تلوّح بالتصعيد

الصحة تستجوب أطباء.. والنقابة تلوّح بالتصعيد

دعا أطباء عاملون في المستشفيات الحكومية إلى اجتماع في مقرّ نقابة الأطباء، مساء اليوم الاثنين، للبحث في آلية التصعيد مع وزارة الصحة، وذلك بعد توجيه الوزارة استجوابات لعدد من زملائهم الذين لم يلتزموا بنظام البصمة.

وقال الأطباء إنهم فوجئوا بتوجيه استجوابات لهم من قبل الوزارة بعد رفضهم الالتزام بنظام البصمة الجديد، مشيرين إلى أن عدم الالتزام بنظام البصمة جاء نظرا لطبيعة عملهم والتزاما بقرار النقابة بتعليق الالتزام بالنظام لحين الاتفاق على الأسس والتعليمات الخاصة به.

وأضاف الأطباء في تصريحات أن الوزارة تريد فرض نظام البصمة والاتفاق لاحقا على الأسس والتعليمات، وهو ما يرفضه الأطباء والنقابة.

من جانبه قال مسؤول ملف أطباء القطاع العام في نقابة الأطباء، الدكتور مظفر الجلامدة، إن الوزارة تحاول فرض نظام البصمة دون وضع ضوابط وأسس لدوام الأطباء.

وأضاف الجلامدة أن الوزارة وجّهت كتبا للأطباء حول العقوبات والاستجوابات، وتم الرد عليها من قبل الأطباء بشكل قانوني.

وأكد الجلامدة أن النقابة ليست ضد نظام البصمة من حيث المبدأ، ولا تريد أن تخالف الوزارة، لكنها تطالب بأسس واضحة لدوام الأطباء يكون فيه نظام الثواب والعقاب، ومراعاة طبيعة عمل الأطباء والحضور أحيانا في ساعات الفجر بالحالات الطارئة والدوام أيام العطل الرسمية لاجراء العمليات المستعجلة وساعات الدوام المتأخرة، بالإضافة إلى الضغط الهائل عليهم وأعداد المراجعين الذي يخالف كلّ الأسس العالمية لعمل الأطباء.

وشدد الجلامدة على أن النقابة لن تقبل بفرض نظام البصمة على الأطباء بهذا الشكل على الاطلاق، وفي حال رفضت الوزارة التجاوب مع النقابة بتأجيل التطبيق لحين الاتفاق على الأسس والتعليمات للنظام ووضع الضوابط، فلن يكون أمام النقابة سوى التصعيد.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).