الاخبار العاجلة
هل الأردن خال من مرض اللسان الأزرق؟

هل الأردن خال من مرض اللسان الأزرق؟

أعلنت وزارة الزراعة اليوم الأربعاء ، خلو الأردن من مرض اللسان الأزرق، الذي يصيب المواشي والمجترات البرية والمنزلية كالأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان.
وأكد الناطق الإعلامي باسم وزارة الزراعة لورنس المجالي، في تصريحات صحفية له اليوم ، إن الأردن لا يستورد المواشي من الدول التي أصاب المرض مواشيها وهي العراق وبلجيكا وهولندا.
وكانت الصين أول الدول التي تنبهت للمرض وحظرت إستيراده من الدول المذكورة.
وبحسب المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، فأن مرض اللسان الأزرق ناتج عن فيروس معد ينتقل عن طريق ناقلات الأمراض، وينتج بسبب الحمى وتقرحات في الفم، وفي بعض الحالات يحول لسان الحيوان إلى اللون الأزرق ويكون مميتا للحيوانات.
مسببات المرض 
 ينتج هذا المرض عن فيروس يسبب الحمى وتقرحات في الفم، وفي بعض الحالات يحول لسان الحيوان إلى اللون الأزرق، ويمكن أن يكون خطيرا جدا على الأغنام والأبقار.
ووفق المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، اللسان الأزرق هو مرض فيروسي قد يكون معديا، ينتقل عن طريق ناقلات الأمراض ويصيب المجترات البرية والمنزلية مثل الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والغزلان ومعظم أنواع الظباء والجمال.وما تزال العدوى بفيروس اللسان الأزرق غير واضحة في الغالبية العظمى من الحيوانات ولكنها يمكن أن تسبب مرضا مميتا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).