الاخبار العاجلة
132 ألف فحص في مختبرات المواصفات والمقاييس العام الماضي

132 ألف فحص في مختبرات المواصفات والمقاييس العام الماضي

أعلنت مؤسسة المواصفات والمقاييس اليوم الأربعاء ،  عن إجراءها 132 ألف فحص في مختبراتها  خلال  العام الماضي
وشملت الفحوصات منتجات كيماوية عديدة كالمنظفات ومواد التجميل والورق الصحي وزيوت المحركات، ومنتجات غذائية من زيوت وعصائر وفحوصات هندسية كفحوصات مصابيح الإنارة ووحدات الإنارة الموفّرة للطاقة.
وقالت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير الزهير، في بيان صحفي نشرته المؤسسة الاربعاء، إن المؤسسة تمتلك مختبرين متطورين لفحص كفاءة الطاقة يعملان على فحص مصابيح ووحدات الإنارة، كما تمتلك مختبرا للتّحليل الآلي يجري فحوصات عديدة مثل الكشف عن المواد الحافظة في المواد الغذائية والكشف عن الغش أو التلاعب في زيت الزّيتون، فضلا عن  امتلاك المؤسسة المختبر المعتمد الوحيد في المملكة لتذوّق زيت الزّيتون، بالإضافة إلى مختبرات فحص عدّادات المياه والكهرباء ومختبرات المقاييس والكتلة، والأحجام، ومختبر فحص أدوات الضغط والحرارة الطبيّة وأدوات قياس ضغط الإطارات، ومختبر لفحص عدادات التاكسي.
وأضافت أن هذه الفحوصات تهدف للتحقق من مطابقة المنتجات للقواعد الفنية والمواصفات القياسية الخاصة بها، وحرصاً على تداول المنتجات الآمنة للصحة الصديقة للبيئة، الموفرة للطاقة، وبما يعزز الاقتصاد الوطني، مشيرة إلى إصدار المؤسسة العام الماضي 170 مواصفة قياسية جديدة لمواكبة التطور الهائل في حقول التصنيع والمعرفة.
وبينت الزهير، أن المؤسسة وفي سعيها لرفع جودة المنتجات منحت علامة الجودة الأردنية لـ 131 منتجاً مع نهاية العام الماضي في مختلف القطاعات الصناعية لـ 52 منشأة منها 4 منشآت من خارج المملكة، وتعني العلامة أن المنتج يمتاز بجودة أعلى من متطلّبات المواصفة القياسيّة الخاصّة به، مما يمنحه الأفضليّة عن غيره من المنتجات.
كما منحت المؤسسة علامة "حلال" لـ 95 منتجاً، بما يضمن تحقيق المنتج لمتطلّبات الشّريعة الإسلاميّة، ما يعزز الثّقة بهذه المنتجات وزيادة الإقبال عليها في السّوق العالمي الذي يشهد طلباً متزايداً على المنتجات الحلال، إذ شهد العام الماضي منح 287 شهادة حلال للإرساليّات المعدة لغايات التصدير، كما منحت المؤسسة 1091 شهادة مطابقة خلال الفترة ذاتها.
ولفتت الزهير إلى أن المؤسسة تشجع  التوجّه نحو المنتجات العضويّة مشيرة إلى تحقّقت المؤسسة العام الماضي من صحّة 305 من شهادات المنتج العضوي، ومنحت شهادتين للممارسات الزّراعيّة الجيّدة (GLOBAL G.A.P) بعد التزام المزارع بتحقيق متطلباتها، حيث تهدف هذه الممارسات إلى إنتاج زراعي آمن ومستدام بالإضافة إلى تعزيز الفرصة أمام المزارع لتصدير منتجاتها للأسواق الخارجية.
وأخيرا تمنح المؤسسة كذلك شهادة “شمسي” لمنتج اللاقط الشمسي الحراري والنظام الشمسي الحراري لتسخين المياه، وتحظى علامة شمسي باعتراف متبادل من جميع الدول العربية الأعضاء في شبكة شمسي، بما يمنح المنتج الثّقة ويفتح أمامه المزيد من الأسواق العربيّة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).