الاخبار العاجلة
تعرفوا على شرط إسرائيل لصفقة تبادل جديدة

تعرفوا على شرط إسرائيل لصفقة تبادل جديدة

دعا المحلل السياسي في القناة التلفزيونية الاسرائيلية الثانية المختص بالشؤون العربية ايهود يعاري مجلس الحرب الاسرائيلي "الكابينت" إلى اشتراط مغادرة قيادة حماس قطاع غزة قبل أو أثناء أي هدنة خلال صفقة اطلاق سراح المحتجزين الاسرائيليين.

وبحسب القناة الثانية الاسرائيلية، قال يعاري: "من كل الحديث عن اتفاق آخر لإطلاق سراح المحتجزين الاسرائيليين، ومن كل الحديث عن تفاصيل غير معروفة للمراسلين والمعلقين الاسرائيليين، ننسى شيئًا واحدًا، ومن الأفضل أن يضعه مجلس الحرب على مستوى أعلى: على قيادة حماس أن تلتزم. مغادرة قطاع غزة قبل أو أثناء أي هدنة. كما أن أي من الأسرى الأمنيين الذين سيتم إطلاق سراحهم مقابل خاطفينا لن يتمكن أيضاً من العودة إلى الضفة الغربية أو القطاع، بل سيتعين عليه المغادرة. الى اين؟ إلى الجزائر؟ إلى إيران؟ وجع؟ إنه خيارهم".

وأضاف: "هناك عدد لا بأس به من الجوانب المعقدة في ترتيبات إطلاق سراح المحتجزين التي تؤدي إلى توقف طويل أو حتى نهاية تدريجية للقتال في غزة، ولكن الويل يلاحقنا إذا نسينا ما لم يتم مناقشته على الإطلاق الآن، ولا في الإعلام ولا في الخطاب السياسي: السنوار وأخيه وبعض أتباعه يجب ألا يسمح لهم بالبقاء في غزة! ولا يعقل أن يُسمح للسجناء الأمنيين الملطخة أيديهم بالدماء - ولن نذكر أسماء الآن - بالعودة إلى منازلهم لإسعاد الجماهير المهتمة. ينبغي على إسرائيل أن تصر على هذه النقطة، في رأيي المتواضع، أكثر من مسألة من سيتم إطلاق سراحهم وكم عددهم".

وتابع يعاري: "لذلك، بما أن إسماعيل هنية الموجود في القاهرة ليس هو من سيتخذ القرار بشأن الصفقة، بل السنوار في مخبأه، فينبغي أن يكون واضحاً له أنه لا يوجد ترتيب يؤدي إلى وقف إطلاق النار يسمح له بوقف إطلاق النار. البقاء في القطاع. لا له ولا للمقربين منه: شقيقه محمد السنوار، والقائم بأعمال رئيس أركان حماس مروان عيسى، ورئيس دائرة العمليات رائد سعد، وبالطبع محمد الضيف - ليس من الواضح على الإطلاق مدى تأثيره، لكنه لا يزال رمزًا يجب التخلص منه".

وقال: "من الأفضل أن تركز المساومة على هذه النقطة أكثر من القضايا الأخرى التي تشغل الاستوديوهات. ليس هناك أهمية أكبر في سياق إطلاق سراح المختطفين من التأكد من حصول السنوار ورفاقه وأصدقائهم الذين سيتم إطلاق سراحهم من السجون على تأشيرات للخروج من هنا. إن الذهاب إلى صفقة الرهائن، وبالطبع بسخاء، يتطلب أيضاً الإصرار على الشيء الصحيح: خروج السنوار والسجناء الأمنيين!".


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).