الاخبار العاجلة
صندوق النقد يرسم صورة قاتمة للاقتصاد الأردني

صندوق النقد يرسم صورة قاتمة للاقتصاد الأردني

توقع صندوق الدولي تراجع النمو الاقتصادي للأردن للعامين الماضي والحالي إلى نحو  2.6%، قياسا بالتوقعات السابقة التي اقتربت من النمو بنسبة 3% في عام 2024، وفق ما أظهر تقرير صادر عن الصندوق اليوم الأربعاء.

وتأتي هذه التوقعات بعد يوم من خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا، بواقع 0.5% عن تقديراته السابقة في شهر تشرين الأول(أكتوبر) إلى 2.9%، على أن يتحسن النمو خلال العام القادم 2025 إلى 4.2%.

ولفت التقرير إلى أن الحرب الإسرائيلية على غزة تركت آثارا سلبية على حركة  السياحة الوافدة والإنفاق الاستهلاكي في المملكة، رغم نمو الاقتصاد المحلي بوتيرة معتدلة.

وبحسب التقرير، فإن الآثار السلبية للحرب الدائرة في المنطقة لم تقتصر على القطاعات المرتبطة بالسياحة، حيث تعكس التوقعات أيضا انخفاض الاستثمار وتباطؤ الطلب الإقليمي، حيث من المتوقع نتيجة لذلك أن يتراجع عجز الحساب الجاري بدرجة أقل مما كان متوقعا في السابق والذي كان محددا بـ6.3% من إجمالي الناتج المحلي، معيدا ذلك إلى انخفاض عائدات السفر وارتفاع واردات الطاقة.

وأفاد التقرير أن اتجاهات معدلات إشغال الغرف الفندقية بعد بداية الحرب تفاقمت بشكل حاد في الأردن، مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق، على الرغم من أن مؤشرات حجوزات الفنادق والطيران في المنطقة عادت قبل بدء الحرب في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي إلى مستويات عام 2019.

وأشار التقرير إلى أن حجم حجوزات  الفنادق تراجع بنسبة وصلت إلى نحو  32% للأسبوع الأول من شهر كانون الأول (ديسمبر) الماضي مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2022، كما تراجعت الحجوزات بحوالي  10% خلال الأسبوع الثاني من شهر كانون الثاني (يناير) الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، اسنادا للبيانات المشتركة للصندوق  مع وكالة سميث لأبحاث السفر.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).