الاخبار العاجلة
العربي للمناخ يحسم فرص تساقط الثلوج والارتفاعات

"العربي للمناخ" يحسم فرص تساقط الثلوج والارتفاعات

بدأت كتلة هوائية قطبية المنشأ بالتعمق صوب الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط نتيجة اندفاعها عبر شرق القارة الأوروبية، وفق المركز العربي للمناخ.

وتشير البيانات إلى أن هذه الكتلة ستمكث لفترة طويلة فوق المنطقة نتيجة حدوث قطع لها مع المصدر مما يؤدي الى بطء في حركتها فوق المنطقة بالاضافة لدوران الرياح الباردة حول نفسها مع سيطرتها على الأجواء حتى يوم السبت المقبل الموافق 3-شباط-2024.

كما تشير البيانات إلى أن منخفضا جويا سيتشكل ويتعمق في المنطقة ما بين جنوب جزيرة قبرص والسواحل المصرية الشمالية ليتحرك لاحقاً باتجاه شمال شرق، وهذه الوضعية ستؤدي إلى إحداث تقلبات كبيرة على الأجواء وتغيرات مستمرة في اتجاه الرياح، مما سيعمل على تقطع الهطولات في بعض المناطق تزامناً مع تجدد بؤر الضغط الجوي المنخفض، وهذا ما أدى إلى إرباك مخرجات نماذج الطقس، وبين كل تحديث وتحديث هنالك تغيرات كبيرة في الخرائط الجوية، وهذا ما جعل هذه الحالة الجوية معقدة للغاية ويصعب التنبؤ في تفاصيلها .

ومن المتوقع أن يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة هذا الاسبوع في الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان والعراق وشمال مصر والسعودية تزامناً مع سيطرة الرياح القطبية المرافقة للمنخفض الجوي على البلاد، بالاضافة الى حدوث اشتداد على سرعة الرياح وهطول الامطار بين الحين والآخر والتي قد تغزر أحياناً ويصاحبها الرعد وتساقط زخات البرد .

وتشير التوقعات إلى أن اليوم الاثنين سيكون غائما وماطرا على فترات في شمال ووسط الأردن وفلسطين على ان تمتد الى بعض الأجزاء الجنوبية، كما تشهد المناطق الشمالية والغربية من العراق هطولات بين الحين والآخر.

يوم غد الثلاثاء، من المتوقع ان يتمركز المنخفض الجوي حول جزيرة قبرص ليطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة وتصبح الأجواء شديدة البرودة فوق الجبال نتيجة لتعمق الرياح القطبية الباردة في الطبقات شبه السطحية داخل البلاد.

ومن المحتمل ان تتساقط بعض زخات من الثلوج ليلة وفجر الثلاثاء فوق المرتفعات الجبلية العالية والشاهقة في الأردن، ومع ساعات الصباح تشير التوقعات الى تراجع الهطولات نتيجة تحول اتجاه الرياح ليصبح جنوبي غربي بشكل حاد، مع بقاء الفرصة لسقوط زخات محلية من الأمطار نهارا.

ليلا من المتوقع أن تعود فرص الهطولات بشكل تدريجي في الأردن نتيجة تغير اتجاه الرياح مرة أخرى، لتتساقط الأمطار شمال ووسط البلاد والتي قد يتخللها زخات ثلجية فوق المرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر.

وقد تتدنى الهطولات الثلجية إلى ما دون ذلك أحياناً بفعل العوامل التضاريسية والتبريد الموضعي لبعض المناطق خصوصا فجر الأربعاء، وتجدر الإشارة الى احتمالية حدوث بعض الهطولات الناتجة عن غيوم محلية جنوب البلاد .

يوم الأربعاء الموافق 31-يناير-2024، من المتوقع ان يتغير اتجاه الرياح مرة أخرى ليصبح جنوبي غربي بشكل حاد مع ساعات الصباح تزامناً مع تعمق المزيد من البرودة صوب البلاد،  لذلك تضعف فرص الهطولات في الأردن باستثناء بعض المناطق الشمالية التي قد تتعرض لزخات من الامطار وقد تكون على شكل زخات ثلجية أحياناً فوق الجبال العالية والشاهقة شمالا.

يوم الخميس الموافق 1-شباط-2024، من المتوقع أن يحدث اندفاع لكامل الكتلة الهوائية الباردة صوب البلاد علوياً وسطحياً والذي قد يؤدي الى تدني مستويات تساقط الثلوج فوق بعض الجبال التي يقل ارتفاعها عن 1000 متر عن سطح البحر، لكن حتى هذه اللحظة وضعية الهطولات وشموليتها متغيرة بشكل كبير لذلك لا يمكننا من الآن بناء توقعات دقيقة تفصيلية، خصوصاً أن هنالك احتمالية ايضاً لنشوء حالة عدم استقرار قطبية الخميس تستمر حتى الجمعة، والتنبؤ بتفاصيلها صعب للغاية حاليا، بحسب المركز العربي للمناخ.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).