الاخبار العاجلة
الأردن الـ12 عربيا و61 عالميا بقائمة الدول الأكثر هدرا للغذاء

الأردن الـ12 عربيا و61 عالميا بقائمة الدول الأكثر هدرا للغذاء

احتل الأردن المرتبة 12 عربيا والمرتبة 61 عالميا من إجمالي 196 دولة، بقائمة أكثر الدول التي تهدر أكبر قدر من الغذاء لعام 2023، بحسب مجلة ceoworld الأمريكية.

ووفق تقرير مؤشر هدر الغذاء الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم هدر نحو 939.9 طن من الطعام كل عام في الأردن.

ووفق تقرير المجلة الأمريكية الذي اطلعت عليه عمون، جاءت البحرين بالمرتبة الأولى والعراق ثانيا والسعودية ثالثة على المستوى العربي أكثر الدول التي تهدر أكبر قدر من الغذاء لعام 2023.

وذكرت المجلة، أن هدر الطعام يعد مشكلة عالمية لها آثار سلبية على البيئة والمجتمعات واقتصاديات البلدان.

ووفقًا لتقرير مؤشر هدر الغذاء الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة، يتم هدر ما يقرب من 931 مليون طن من الطعام كل عام، وهو ما يمثل 8 إلى 10 بالمائة من انبعاثات الكربون العالمية المرتبطة بالأغذية غير المستهلكة.

وأضاف التقرير، أن "مؤشر هدر الطعام كشف أيضًا أن حوالي 17 بالمائة من إنتاج الغذاء العالمي يتم إهداره، حيث تكون الأسر مسؤولة عن 61 بالمائة من الهدر الغذائي، تليها الخدمات الغذائية بنسبة 26 بالمائة، وصناعة البيع بالتجزئة بنسبة 13 بالمائة".

وبحسب التقرير، فإن نصيب الفرد من هدر الطعام المنزلي هو نفسه في الدول ذات الدخل المتوسط الأدنى، والدول ذات الدخل المتوسط الأعلى، والدول ذات الدخل المرتفع.

يشار الى ان نيجيريا جاءت بالمركز الأول عالمياً لأكثر الدول التي تهدر أكبر قدر من الغذاء لعام 2023، تليها روسيا، ثم اليونان، البحرين، مالطا ،العراق، وتنزانيا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).