الاخبار العاجلة
الأردن على موعد أطول منخفض قطبي.. ماذا عن الثلوج؟

الأردن على موعد أطول منخفض قطبي.. ماذا عن الثلوج؟

تشهد المملكة الليلة أمطارا شديدة الغزارة على نطاق واسع من شمال ووسط المملكة وبدأت تمتد نحو المناطق الجنوبية الغربية تزامنا مع الرياح القوية والأجواء الباردة جدا .

وتكون الهطولات غزيرة على معظم مناطق المملكة وعلى شكل زخات ثلجية على قمم الجنوب ولاحقاً قمم الشمال وقد تكون ممزوجة مع الأمطار لفترة قصيرة على قمم الوسط وعمان العالية فترة الفجر والصباح الباكر، وفق مركز وسم.

"فترة ذهبية".. عاصفة ثلجية من العيار الثقيل تلوح بالأفق

وتتواصل الأمطار الغزيرة وشديدة الغزارة غدا السبت، وتتراجع مؤقتا في وقت متأخر من ليلة السبت/الأحد، ثم تتجدد وبشكل عالي الغزارة يوم الأحد مساء ولعدة أيام نتيجة اشتداد العاصفة الشتوية .

وتتساقط الثلوج على المرتفعات الجبلية منتصف الأسبوع ونهايته تزامنا مع اشتداد تأثير العاصفة الشتوية والتفاصيل حول الارتفاعات والسماكات المحتملة في النشرات القادمة .

الشاكر يتحدث عن الثلوج.. والكعابنة يتوقع عاصفة (فيديو)

وحذر المركز من خطر السيول وفيضان الأودية وقوة الرياح والانزلاقات نتيجة التساقطات الثلجية على قمم الجبال والانهيارات الصخرية عبر المنحدرات وسفوح الجبال.

كتلة قطبية

بدوره توقع المركز العربي للمناخ تأثر الأردن يوم الاحد بكتلة هوائية قطبية شرق البحر الابيض المتوسط، والسيناريو الذي تطرحه النماذج هو حدوث قطع في الكتلة الباردة عن المصدر بالقرب من المنطقة، وهذا الشيء سيؤدي إلى مكوث الكتلة الباردة فترة أطول شرق المتوسط مما سيؤدي الى نشوء منخفض جوي بطيء الحركة قبالة السواحل المصرية.

وحسب السيناريو الحالي تؤدي عملية قطع الكتلة القطبية شرق المتوسط الى دوران الكتلة حول نفسها وتحركها ببطئ، مما يعمل على إحداث موجات من الهطول المطري يكون بينها فواصل زمنية ليست بالقصيرة لبعض المناطق، وهذه الموجات الماطرة تمتد من الاثنين حتى الجمعة، مع بقاء الأجواء شديدة البرودة وبشكل لافت (قطبية).

وهذه الوضعية قد تحرم بعض المناطق من الهطول وتركز الهطول في مناطق أخرى، لذلك قد تتوافر البرودة التي تسمح بتساقط الثلوج في بعض المناطق ولكن لا يكون هنالك هطول أثناء توفر هذه البرودة وهكذا.

وهذا سيناريو مطروح وقد يتغير مع التحديثات القادمة خصوصا ان انظمة الكتل الباردة التي تنفصل عن الكتلة الأم يصعب التنبؤ بها بشكل كبير.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).