الاخبار العاجلة
تورم الساقين وأسبابه

تورم الساقين وأسبابه

يعاني الكثير من الناس من حالات تورم الساقين، حيث يشكو المريض من وجود انتفاخ في الساقين، وهنا يحب التفرقة بين التورم المصاحب لألم والتورم غير المؤلم.

تورم الساقين المصاحب لوجود ألم في الساقين هو احد العلامات المهمة لوجود جلطة وريدية في الساق، حيث انه في هذه الحالة يكون التورم مصاحب لاحمرار في الساق وألم يزداد مع المشي ويمتد الالم الى اعلى الساق.

وفي حالات اخرى يكون سبب هذا التورم ناتج من التهاب في المفصل، ويسهل هنا على المريض التميز بان مصدر الالم ناتج من المفصل ويكون التورم فقط في محيط المفصل.

بينما هناك اسباب متعددة لتورم الساقين دون وجود ألم، وأهم هذه الأسباب هي:

ضعف الجهة اليمنى من عضلة القلب ناتج من أمراض مزمنة في الرئة او وجود ضعف عام و شديد في عضلة القلب او تهريب الدم الشديد عبر الصمام الثلاثي.

أمراض الكلى التي تؤدي الى تهريب بروتين الدم عبر الكلى في حالات تدع الزُلال. حيث ان نقص البروتين يودي الى ارتشاح السوائل الى الأنسجة مودي الى تورم الساقين وانتفاخ البطن الناتج من تجمع السوائل في البطن وانتفاخ الوجه والذراعين.

أمراض الكبد التي تودي الى نقص في تصنيع بروتينات الدم موديةً الى نقص البروتين واحتشاء السوائل في البطو والساقين مع وجود اصفرار في العين والجلد في حالات تدعى اليرقان.

أمراض الجهاز الهضمي التي تودي الى تهريب البروتين عبر القولون في البراز موديةً الى نفس الاعراض، ويصاحبها اعراض اخرى في الجهاز الهضمي.

هناك اسباب اخرى متعلقة ببعض علاجات الضغط او الحمل وغيرها من الاسباب الخفيفة غير المرضية ولكنها شائعة، ويتم تشخيصها بعد استثناء جميع الاسباب التي تم ذكرها سابقا.

د. عمرو سعيد رشيد/ أخصائي أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).