الاخبار العاجلة
فترة ذهبية.. عاصفة ثلجية من العيار الثقيل تلوح بالأفق

"فترة ذهبية".. عاصفة ثلجية من العيار الثقيل تلوح بالأفق

مع احتدام الجدل حول احتمال تأثر الأردن بمنخفضات جوية قطبية وهطول الثلوج على نطاق واسع، تحدثت صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية مع الباحث المناخي في شؤون الطقس والمناخ، المهندس عماد الكعابنة، لثقتها العالية بدقة تنبؤاته وخبرته الطويلة في علم الطقس.

النصف الأول من شباط، هي "الفترة الذهبية" التي تحدث بشأنها الكعابنة، وما يسبق ذلك حالات جوية ماطرة بالدرجة الأولى، وإن هطلت الثلوج ستكون على المرتفعات الشاهقة، خاصة الجنوبية.

وتوقع الكعابنة أن تكتسب الأنظمة الجوية زخما واضحا خلال النصف الأول من شباط، حيث يتوقع أن يكون هناك تتابع للمنخفضات الجوية المترافقة مع البرودة والتي تعمل على تشكل حالات جوية ماطرة وباردة ومثلجة سواء على نطاق ضيق يشمل المرتفعات الشاهقة أو على نطاق أشمل وأقل ارتفاعا.

وبالحديث عن العواصف الثلجية، أشار الكعابنة إلى أن التوقعات مرتفعة لاحتمالية تعرض بلاد الشام لعاصفة ثلجية خلال النصف الأول من شباط.

كما توقع المهندس الكعابنة أن تتكرر زيارة الثلوج للمنطقة لأكثر من مرة وعلى عدة مناطق.

ولفت إلى أن سلسلة المنخفضات الجوية هذه ستساهم في رفد المنطقة بكميات هطول مطري كبيرة تعمل على زيادة المخزون المائي للسدود، وتبشر بموسم زراعي جيد.

كما توقع المهندس الكعابنة أن يتشكل الصقيع في عدة مناطق ما يلزم أخذ الحيطة والحذر من قبل المزارعين والجهات المعنية لتفادي وقوع خسائر مادية وبشرية.

يشار إلى المملكة تتأثر هذه الأيام بمنخفض جوي ماطر، ومن المتوقع أن تتأثر مساء الخميس بمنخفض آخر أقوى من الحالي، يستمر حتى صباح الأحد، ثم تتأثر مساء الأحد بمنخفض جوي قطبي يتوقع أن يجلب الثلوج على المرتفعات العالية، ويستمر تأثيره حتى مساء الثلاثاء.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).