الاخبار العاجلة
صلاة جنازة على جندي إسرائيلي مسلم تثير جدلا واسعا (صورة)

صلاة جنازة على جندي إسرائيلي "مسلم" تثير جدلا واسعا (صورة)

قتل النقيب في جيش الاحتلال الإسرائيلي "أحمد أبو لطيف"، الذي ينتمي للمجتمع البدوي وأغلبيته من المسلمين، مع وحدة الاستطلاع البدوية في الجيش الإسرائيلي.
 
وكان أبو لطيف البالغ من العمر 26 عاما، كتب عبر صفحته على فيسبوك: "اللهم اجعل همّي الآخرة.. اللهم لا نعلم متى يحين موعد رجوعنا إليك، فاللهم أحسن خاتمتنا، ولا تأخذنا من هذه الدنيا إلا وأنت راضٍ عنا".

وأثارت صورة متداولة لصلاة الجنازة عليه ملفوفا بعلم الاحتلال، جدلا واسعا وانتقادات حادة في منصات التواصل الاجتماعي.

ونشرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل، أسماء 21 جنديا وضابطا قتلوا في تفجير مبنيين بجنوب قطاع غزة أول أمس الاثنين، ومن بينهم الرقيب أول أحمد أبو لطيف، من سكان مدينة الرهط في النقب.

وأوردت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، خبر مقتله، وقالت إنه سبق أن قاتل حماس في مدينة الرهط “هذه المدينة العربية البدوية الإسرائيلية التي تتميز بالتعايش مع التجمعات السكنية اليهودية المجاورة. واستشهد في سبيل وطننا إسرائيل”.

وذكرت صحيفة جيروزاليم بوست أن أحمد أبو لطيف كان معروفا لدى طلبة جامعة بن غوريون، عندما كان يعمل موظفا للأمن بها، ولديه زوجة وابنة واحدة، و11 أخًا.

وقالت الصحيفة إن أحمد أبو لطيف كتب على مواقع التواصل الاجتماعي مع بداية الحرب في غزة يؤكد إيمانه بالتعايش المشترك بين مختلف المجموعات في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة عنه قوله على مواقع التواصل في شهر أكتوبر/ تشرين الأول الماضي “بالنسبة لي، فإن الناس الذين أعيش وأعمل معهم هم إخوتي وأخواتي. سوف نعيش معا ويحترم كل منا الآخر في بلدنا. أفتخر بأني بدوي أخدم في جيش الدفاع الإسرائيلي. كان لي شرف الدفاع والحماية في خدمة ذات قيمة كبيرة لن أنساها أبدا”.

وأوردت الصحيفة ما كتبه أبو لطيف في أكتوبر/تشرين الأول الماضي “منذ اندلاع الحرب سمعنا الكثير (من الأشياء الإيجابية) عن مشاركة مدنيين عرب. للأسف من ضحايا الحرب جنود بدو ودروز، مسلمون ومسيحيون، سقطوا أبطالا وهم يدافعون عن هذه الدولة (إسرائيل)”.

وفي لقاء سابق مع موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بعد بداية العدوان الإسرائيلي على غزة، قال أبو لطيف “اليوم، غزة مختلفة تماما. هناك منظمة إرهابية لا تفرق بين يهودي وعربي. مجتمعي البدوي، أعطى الكثير للبلاد، أثبتنا من نحن وما هي قيمتنا. قُتل الكثير من البدو. جنودنا في الجيش أعطوا كل ما يملكون للدولة”.

وأضاف أبو لطيف للصحيفة الإسرائيلية “من المهم أن نقول إننا جزء من المجتمع الإسرائيلي. قانون القومية هو للسياسيين. بالنسبة لي، هذا ليس الوقت المناسب للتفكير في هذا الأمر. هناك الكثير من البدو الذين يتألمون من التمييز ضدهم، ولكننا نشعر بأننا جزء لا يتجزأ من المجتمع الإسرائيلي، حتى لو كنا نشعر في بعض الأحيان أن المجتمع الإسرائيلي لا ينظر إلينا كجزء منه”.

كما نقلت الصحيفة الإسرائيلية الثلاثاء عن حامد أبو لطيف، عم أحمد، قوله “لقد كان شابًّا طيبًا، يحب الحياة ويريد حماية الدولة. لقد قاتل حتى يتمكن من أن يكون إلى جانب أصدقائه في الحرب. حتى عندما كان يعمل كحارس أمن في الجامعة، كان يبذل قصارى جهده ليكون إلى جانب أصدقائه”.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).