الاخبار العاجلة
منخفضان جويان متتاليان.. وثلوج نحو الأردن

منخفضان جويان متتاليان.. وثلوج نحو الأردن

تأثرت مناطق في الأردن وفلسطين المحتلة نهار الثلاثاء بمُنخفض جوي "ضحل"، بحسب موقع ميناويذر المتخصص بالطقس.

ويعتبر المنخفض الجوي الحالي؛ الأول في الفترة النشطة المتوقعة، والتي يتوقع أن تكون الأبرد والأشد منذ بداية الموسم المطري الحالي.

وهطلت زخات من الامطار في المناطق الشمالية و الوسطى، ولم تصل إلى المناطق الجنوبية حتى الآن، وكانت غزيرة احياناً في بعض المناطق.

ويتوقع، بحسب ميناويذر، تتضاعف تأثير المنخفض الجوي، إذ يتوقع تجدد فرص هطول الأمطار مُجدداً بعد منتصف الليلة وفجر الإربعاء وبفاعلية ما بين ضعيفة إلى متوسطة في الشمال والوسط واجزاء من المُرتفعات الجنوبية وشمال النقب الفلسطيني.

أما يوم الاربعاء فيتوقع استمرار تأثير الكتلة الباردة المندفعة خلف المنخفض الجوي، حيث تبقى الاجواء باردة وغائمة مع استمرار فرص هطول الامطار في شمال ووسط المملكة واجزاء محدودة من محافظة الكرك، وتتضعف فرص الهطول في الفترة المسائية، وتصبح في اماكن محدودة وتتركز شمالا.

وتكون درجات الحرارة العظمى يتوقع أن تسجل في العاصمة عمان والقدس الشريف ما بين (9 - 11) درجة مئوية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة تخف سرعتها تدريجياً مساء وليلًا.

 

ويتوقع يوم الخميس أن تندفع كتلة هوائية قطبية المنشأ من شمال اوروبا إلى البحر الاسود وتركيا وتصل اطرافها نحو بلاد الشام حيث يتشكل (مُنخفض جوي ثاني) إلى شرق من جزيرة قبرص (متوسط الى عالي الفاعلية) وتندفع خلفه كتلة هوائية باردة من أصل قطبي و يترافق (بجبهتين هوائييتين) يتوقع أن يبدأ تأثيرها ليلة (الخميس-الجمعة).
 
ونهار الخميس يكون الطقس بارداً و غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً و يحتمل هطول زخات امطار متفرقة في شمال المملكة وشمال فلسطين قد تصل لبعض الاجزاء الوسطى احياناً وتكون الرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة مع هبات نشطة احياناً. 

 

ويبدأ تأثير المُنخفض الجوي الثاني، قبيل ساعات منتصف الليل حيث تشتد سرعة الرياح مجدداً وينتظم هطول الامطار في شمال الأردن وفلسطين المحتلة، و يمتد تدريجياً للمناطق الوسطى والجنوبية والنقب الشمالي بحيث تصبح الاجواء باردة و غائمة مع هطول الامطار على فترات.
 
 وتعبر المملكة وفلسطين ظهر الجمعة، جبهة هوائية باردة تعمل على اشتداد هطول الأمطار في مُختلف مناطق المملكة وفلسطين بحيث تصبح الاجواء باردة وماطرة و عاصفة، ويتوقع أن تكون الامطار غزيرة ومترافقة بالعواصف الرعدية أحياناً و يحتمل تشكل السيول في الوديان والمناطق المنخفضة. 

و يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في اغلب المناطق و العظمى المتوقعة ما بين (6-8) درجات مئوية في العاصمة عمان والقدس الشريف وفي المرتفعات الجبلية ما بين (4-6) درجات مئوية. 

وتكون الرياح نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تصل الهبات الى (70 - 90 ) كم/ساعة خاصة في مٌقدمة الجبهات الهوائية.

أما بعد مُنتصف وفجر السبت؛ يتوقع أن تعبر المملكة وفلسطين جهة هوائية باردة (ثانية) تعمل على استمرار الأجواء الماطرة و العاصفة في مختلف مناطق المملكة وفلسطين.

 

ويحتمل تساقط زخات ثلجية في مُرتفعات جرش وعجلون وقمم مُرتفعات الشراه العالية وأمطار ممزوجة بالثلوج على مُرتفعات العاصمة والسلط العالية.
 
وتتعمق الكتلة القطبية نحو المملكة وفلسطين يومي الاثنين والثلاثاء خلال الأسبوع القادم، تعمل على تشكل منخفض جوي جديد ثالث.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).