الاخبار العاجلة
العاهل المغربي ورئيس نيجيريا يتفقان على تسريع مشروع الربط الغازي

العاهل المغربي ورئيس نيجيريا يتفقان على تسريع مشروع الربط الغازي

 حسب بلاغ للديوان الملكي المغربي، فقد جرت اليوم الثلاثاء محادثة هاتفية بين العاهل المغربي، محمد السادس، والرئيس النيجيري، بولا أحمد أديكونلي تينوبو، إذ تمحورت حول تفعيل اتفاقية مشروع الربط الغازي الذي سبق للبلدان أن وقّعاها سنة 2017 في إطار تعزيز الشراكة الثنائية والأمن الطاقي وترسيخ أواصر التعاون جنوب-جنوب.

    ويكتسي هذا المشروع المهيكل أهميته من كونه سيربط بين 13 عاصمة أفريقية ممتدة على الشريط الساحلي الأطلسي انطلاقا من لاغوس النيجيرية بغرب أفريقيا مرورا بالبنين والتوغو وغينيا وصولا إلى سواحل المملكة المغربية على طول  5,660 كلم، في إطار تكملة لمشروع قديم يسمى "أنبوب الغاز الغرب إفريقي". كما أن هناك إمكانية كبيرة لربط الأنبوب بالقارة الأوربية عبر إسبانيا التي لا تبعد عن المغرب سوى بـ 14 كلم. 
  وتقدّر كلفة المشروع الذي سيكون أطول أنبوب غاز في العالم بـ 25 مليار دولار بتمويل مشترك بين المغرب ونيجيريا ومؤسسات إقليمية ودولية ودول مانحة.  ويرجح أن تنتهي الأشغال مع متم سنة 2045 بعد أن استكملت مرحلة التصميم التقني الأولي. وحسب العديد من الخبراء، سيساهم أنبوب الغاز نيجيريا-المغرب في تعزيز الترابط الطاقي بين دول غرب أفريقيا وخلق بيئة مستقطبة للأنشطة الاقتصادية ذات الطابع التنموي.  

 

 
   
 

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).