الاخبار العاجلة
التفاصيل الكاملة للمنخفضات القادمة إلى الأردن

التفاصيل الكاملة للمنخفضات القادمة إلى الأردن

يتأثر الأردن بدءا من الثلاثاء بمنخفض جوي يمتد حتى الجمعة، ومن المتوقع نشوء عدة جبهات ماطرة تؤثر على البلاد، كما أن المعطيات تشير إلى أن الأمطار ستكون غزيرة في العديد من المناطق.

كما يتوقع أن تتأثر المملكة بسلسلة طويلة من منخفضات جوية مصحوبة بكميات كبيرة جدا من الأمطار والأجواء شديدة البرودة، تبدأ الثلاثاء وتستمر حتى نهاية الأسبوع الأول من شهر 2 شباط (فبراير) على أقل تقدير.

 وتتزامن المنخفضات الجوية مع كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة، كما يتوقع أن تتشكل عاصفة شتوية نهاية الأسبوع في منطقة شرق البحر المتوسط ينتج عنها الرياح العاصفة وكميات كبيرة جدا من الأمطار والأجواء شديدة البرودة وتساقط الثلج على الجبال العالية في وقت لاحق، وفق مركز وسم.

ويتعمق الهواء القطبي تدريجيا خلال تأثير العاصفة الشتوية وذلك بداية ومنتصف الأسبوع المقبل وتزداد فرص تساقط الثلوج على المناطق الجبلية خلال الأيام الأخيرة من شهر 1 وبدايات شهر شباط، على أن تتضح التفاصيل لاحقا.

أمطار غزيرة تبدأ الاثنين ليلا

يتوقع أن تسقط الأمطار الغزيرة بدءا من الثلاثاء على فترات في المناطق الغربية من المملكة والتي تشمل أيضا مرتفعات جنوب غرب البلاد بشكل واضح هذه المرة، ويتوقع تساقط كميات كبيرة من الأمطار خلال هذه الأيام في العديد من المناطق الغربية، وتكون هذه الأمطار ممزوجة أحيانا مع زخات ثلجية على قمم الجبال الجنوبية العالية، ويتوقع حدوث الرعد أحيانا وتساقط البَرَد خلال هذه الفترة.

عاصفة شتوية

ونتيجة لاندفاع كتلة هوائية قطبية المنشأ باردة جدا نحو المنطقة تبدأ نهار الجمعة، ويتسبب ذلك في تشكّل عاصفة شتوية ستكون (بإذن الله) مصحوبة بكميات كبيرة جدا من الأمطار والرياح العاصفة التي تتجاوز هباتها 100 كم/ساعة وتساقط الثلج على قمم الجبال العالية واقتراب درجات الحرارة من الصفر المئوي في المناطق الجبلية.

وبسبب درجات الحرارة المرتفعة قليلا بالنسبة لحالة ثلجية شاملة، فلا يتوقع أن ينتج عنها عاصفة ثلجية قوية أو حالة ثلجية شاملة، وإنما اقتصار تساقط الثلج على الجبال العالية خلال بداية تاثير العاصفة الشتوية، ولكن هذا ليس كل شيء، حيث يراقب مركز وسم الإقليمي تدفق الرياح القطبية الباردة جدا نحو المنطقة بشكل مستمر خلال تأثير هذه العاصفة الشتوية.

تعمق الرياح القطبية

ومع انخفاض الحرارة المتواصل المتوقع نتيجة استمرارية تدفق الرياح القطبية الباردة جدا نحو حوض شرق المتوسط، خلال الأيام الأخيرة من شهر 1 وبداية شهر 2، يتوقع أن ترتفع فرصة تساقط الثلج في المناطق الجبلية وهذا في وقت لاحق من بداية ومنتصف الأسبوع المقبل والأيام التي تلي هذه الفترة، وسيتم إصدار التفاصيل في حال اقتراب الفترة الزمنية وطبيعة تأثير هذه الكتل الهوائية القطبية.

كميات كبيرة جدا من الأمطار

وتتميز المنخفضات الجوية والعواصف الشتوية المتوقعة بكميات أمطار "كبيرة جدا وربما قياسية" قد تتجاوز أكثر من معدل نصف الموسم المطري كاملا وذلك نتيجة لاستمرارية هذه العواصف والمنخفضات القوية وبرودة الأجواء وكميات الرطوبة الكبيرة المندفعة من البحر المتوسط.

ملخص سريع للأحوال الجوية

وفق المركز العربي للمناخ، تتلخص الأحوال الجوية من الأسبوع المقبل كالتالي:

أولا: منخفض جوي ماطر وبارد يبدأ الثلاثاء.

ثانيا: منخفض جوي ماطر بغزارة من أصل قطبي يبدأ الجمعة وينتهي الأحد وثلوج فوق الجبال الشاهقة.

ثالثا: منخفض جوي ماطر بغزارة من اصل قطبي يبدأ مساء الأحد ويستمر حتى الثلاثاء والثلوج فوق الجبال العالية.

وأشار المركز العربي للمناخ إلى أن هذه التوقعات قابلة للتغيير.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).